الخميس، 26 نوفمبر 2009

ثقافة الشيربوينت SharePoint Culture

عندما نسمع من احد المسؤلين في ميكروسوفت تصريح بأن الشيربوينت هو نظام تشغيل ميكروسوفت عبر الانترنت, فإنه من الصعب تجاوز هذه العبارة دون التوقف عندها طويلا. حقيقة طالما راودني شعور بأن الشيربوينت هو اغرب واكثر منتج من ميكروسوفت غموضا, ويعزز هذه النظرية ما نسمعه من اصدقاء المهنة ومن مدراء لتقنية المعلومات ومن اشخاص عاديين مهتمين ربما بالتقنيات, حيث يظهر جليا لنا مدى الصعوبة التي يواجهها الناس لفهم ثقافة الشيربوينت والتعامل معه كنمط جديد في مجال تقنية المعلومات.

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

لماذا نستثمر أموالنا في مجال إدارة المشاريع عبر الانترنت Online Project Management؟

مدراء المشاريع هم أكثر الناس معرفة أن إدارة مشروع وإبقاءه مرتبا ومنظما وضمن الخطة هي مسؤولية عظيمة. ولا يقتصر الموضوع على عملية التأكد من اكتمال المهام بالوقت المحدد, بل كذلك يجب توثيق جميع عمليات التقدم بالعمل تحسبا لأي طارئ أو خطأ بالمستقبل. وعلى أي حال سواء كان المشروع مدار بالطرق التقليدية, أو بواسطة الملفات الالكترونية والسجلات الآلية, فمدير المشاريع بحاجة لفهم ما إدارة المشاريع بشكلها النظري.

الاثنين، 23 نوفمبر 2009

كتابة وثيقة الرؤية ونطاق عمل المشروع Vision & Scope Document

الهدف من كتابة وثيقة الرؤية ونطاق عمل المشرع

هذه المقالة تتحدث عن وثيقة تسمى الرؤية ونطاق عمل المشروع, الهدف من إنشاء وكتابة هذه الوثيقة هو جمع وتحليل وتعريف الهدف التجاري والميزات الخاصة بمشروع معين وذلك ضمن وثيقة واحدة ومقتضبة. هذه الوثيقة تسلط الضوء على الإمكانيات التي طلبها أصحاب المصلحة المعنيين بهذا المشروع وكذلك الإمكانيات التي يحتاجها المستخدم النهائي, وتوضيح لماذا هذه الطلبات والاحتياجات يجب أخذها بعين الاعتبار. وثيقة الرؤية ونطاق العمل تنشئ قاعدة أو مجموعة من التوقعات الأساسية لمشروع معين.

الجمعة، 20 نوفمبر 2009

اخيرا Public Beta لكل منتجات الاوفيس 2010

تم اتاحة جميع منتجات الاوفيس 2010 الاصدار Public Beta والقائمة المتاحة هي:

 Office 2010 Beta
Office Web Apps Beta
Microsoft Project 2010 Beta SDK
FAST Search Server 2010 for SharePoint Beta
64-bit Client Installation of Office 2010

الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

امكانية ارسال SMS من خلال الشيربوينت 2010

الان يمكن استخدام ميزة ارسال ال SMS او الرسائل النصية القصيرة, انطلاقا من خادم الشيربوينت 2010 وبكل بساطة, حيث ان هذه الميزة كانت تتطلب اداة خارجة لتفعيلها في الشيربوينت 2007. على اي حال اترككم مع المقالة:

http://www.articlesbase.com/programming-articles/sending-sms-alerts-in-sharepoint-2010-over-office-mobile-service-protocol-oms-1451360.html

مع تحياتي,

الأربعاء، 11 نوفمبر 2009

تسوق ذكي عبر استخدام تقنيات RFID


تعتبر مشكلة الانتظار بالدور في المتجار الكبيرة من اكثر المشاكل التي تؤرق محلات البيع بالتجزئة وتضر بالبائع والمشتري على حد سواء. لكن ربما قريبا جدا ستختفي هذه الطوابير في هذه المتاجر وذلك عندما يتم استبدال الباركود العادي UPC بالبطاقات الذكية والتي تدعى ب أشرطة RFID او Radio Frequency Identification. اشرطة RFID يمكن اعتبارها باركود ذكي, حيث يمكن تتبعها بواسطة الشبكة بمجرد وضعها في سلة التسوق.