الأحد، 10 يناير 2010

نظام سداد السعودي وعلاقته بخادم BizTalk

نظام سداد للمدفوعات هو أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً في المملكة العربية السعودية، حيث أن مهمته الأساسية هي تسهيل وتسريع عملية دفع الفواتير والمدفوعات الأخرى عبر جميع القنوات المصرفية في المملكة (فروع البنوك وأجهزة الصرف الآلي والهاتف المصرفي والإنترنت المصرفية.)




تقوم الرؤية الخاصة بسداد على عدة محاور وأهداف، أهمها تكوين قاعدة إلكترونية لتسهيل عملية انسياب الفواتير والمدفوعات الإلكترونية في المملكة من أجل أن تكون هذه المنصة الإلكترونية عبارة عن وسيط بين البنوك والمفوترين لتشكيل الأساس لعلامة تجارية للدفع الموثوق في المملكة. حيث أن عملية الدفع ستتم من خلال استخدام تقنيات متطورة جداً حتى تتمكن من خدمة المستهلك بطريقة فعالة وبتكاليف أقل في الوقت والمكان الذي يشاءه العميل.

الجمعة، 8 يناير 2010

الحملة الدولية لحرية حركة الفلسطينيين - من حقنا أن نسافر بكرامة

حملة كرامة هي حملة جماهيرية وطنية تعمل باستقلالية مطلقة لخدمة أبناء الشعب الفلسطيني من أجل تخفيف معاناتهم في الحركة والسفر داخل وخارج فلسطين بحرية وكرامة. تدرك حملة كرامة أن الحل الجذري لحرية الحركة والسفر للفلسطينيين هو في إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني لحريته وسيادته على حدوده وأرضه ومائه وأجوائه. وهذا لا يتعارض مع عملنا من أجل تخفيف المعاناة على شعبنا وحفظ كرامته.
المرحلة الاولى: السفر إلى الأردن

وبما أن هذه الحملة بدأت في العمل على موضوع السفر من الضفة الغربية إلى الاردن وبالعكس، فإننا الموقعون أدناه نطالب بما يلي:

العمل على سفر الفلسطينيين إلى الأردن بحرية وكرامة دون اعباء مالية باهظة وتخفيف معاناتهم والحد من الإجراءات الروتينية الكثيرة والقاتلة وتحسين ظروف السفر الحالية بشكل فوري، بحيث يصبح متاحاً للفلسطينيين في الضفة الغربية:

1- المغادرة في حافلات عامة جديدة من مراكز المدن الفلسطينية تذهب مباشرة إلى عمان مباشرة دون الحاجة أن ينزل المسافرون هم أو أمتعتهم من الباص على الإطلاق، أو تبديل الباص أو الانتظار لمدة طويلة.
2- السفر بسياراتهم الخاصة مباشرة إلى عمان بأقل الاجراءات والرسوم.
3- السفر على مدار الساعة دون التقيد بأوقات و/أو ايام محددة.

نتمنى من الجميع الدخول الى هذا الموقع بالاسفل وتوقيع العريضة الجماهيرية والتي نتمنى جميعا ان تحقق اهدافها.

http://www.ahewar.org/camp/i.asp?id=169&ref=1#new

سامر نزال

الأربعاء، 6 يناير 2010

ميزات وفوائد استخدام خادم BizTalk


لفهم أي تقنية لا بد من الإبحار عميقا بالمفاهيم النظرية لها, طريقة التعلم عن طريق التطبيق طريقة جيدة, لكن في معظم الأحيان تترك صاحبها على السطح وإذا تعمق فإنه سيغرق يوما ما. لذلك قررت أن أعود واشرع ميزات BizTalk وفوائد استخدامه برؤية أخرى مكملة للمقالات السابقة (الأولى و الثانية)ومتخصصة أكثر, وكل ذلك تمهيدا لمرحلة عملية مبنية على قاعدة صلبة.

بداية اود ان اعود واقدم تعريفا ربما اوضح مما سبق, وربما اعمق واعقد, لكن لنحاول ان نعرف خادم BizTalk على اساس انه الخادم الذي يوفر العديد من الميزات التي تمكن المؤسسات من الاستمرار بتحسين اجرءات العمل لديهم, وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للعميل. هذه المقالة ستحاول اعطاء ملخص لميزات هذا الخادم ومناقشة الفوائد المرجوة.