الأحد، 22 أغسطس 2010

سلسلة مقالات: خدمات الاتصال بالأعمال ضمن الشيربوينت 2010

اليكم سلسلة المقالات التالية حول موضوع "خدمات الاتصال بالأعمال BCS ضمن الشيربوينت 2010" حيث تم تقسيم هذه السلسلة الى 3 اجزاء والتي توضح الفكرة النظرية لفهم هذه التقنية.

1- خدمات الاتصال بالأعمال BCS ضمن الشيربوينت 2010 - الجزء الاول
2- خدمات الاتصال بالأعمال BCS ضمن الشيربوينت 2010 - الجزء الثاني
3- خدمات الاتصال بالأعمال BCS ضمن الشيربوينت 2010 - الجزء الثالث والأخير

اتمنى ان تحوز على رضائكم ...

م. سامر نزال

خدمات الاتصال بالأعمال BCS ضمن الشيربوينت 2010 - الجزء الثالث والأخير

الجزء الاول - الجزء الثاني - الجزء الثالث

في الجزء الأول من هذه السلسلة تحدثنا عن OBA والتي هي تطبيقات أعمال الأوفيس, وقد اتفقنا على أنها المظلة الشرعية لخدمات اتصالات الأعمال BCS, وفي هذا الجزء سيتم التحدث عن كلا المصطلحين OBA و BCS والعلاقة بينهما.
وفي الجزء الثاني كان الحديث حول BCS وقد تم إعطاء نبذة نظرية هامة لفهم هذه الخدمة.

أما الآن فقد آن الأوان لنتحدث عن "نوع المحتوى الخارجي" أو "External Content Type" والذي هو المحور الأساس لخدمة BCS, والذي هو ببساطة عبارة عن بيانات وصفية تعمل على خلق العلاقة بين الشيربوينت ومصادر البيانات الخارجية. تحتوي البيانات الوصفية على معلومات مثل بيانات الاتصال وتعريف البيانات المطلوبة وكذلك العمليات التي نرغب بتطبيقها على بيانات الأعمال. "نوع المحتوى الخارجي" يتيح لنا فرصة إدارة وإعادة استخدام هذه البيانات الوصفية والعمليات المصاحبة لها من مكان مركزي.

الخميس، 19 أغسطس 2010

خدمات الاتصال بالأعمال BCS ضمن الشيربوينت 2010 - الجزء الثاني

الجزء الاول - الجزء الثاني - الجزء الثالث

 في الجزء الأول من هذه السلسلة تحدثنا عن OBA والتي هي تطبيقات أعمال الأوفيس, وقد اتفقنا على أنها المظلة الشرعية لخدمات اتصالات الأعمال BCS, وفي هذا الجزء سيتم التحدث عن كلا المصطلحين OBA و BCS والعلاقة بينهما.

يتقاطع كلا المصطلحين OBA و BCS في كونهما يعالجا مشكلة الحصول على البيانات من أنظمة خارجية, حيث يمكن أن تكون هذه البيانات عبارة عن بيانات مهيكلة مثل SQL Server أو ERP أو CRM وغيرها من الأنظمة الأخرى, أو ربما تكون هذه البيانات عبارة عن بيانات غير مهيكلة مثل وثائق الأوفيس, الشيربوينت, والمدونات و Wikis.


إصدارات الشيربوينت 2010 المختلفة وبعض أهم الميزات لكل إصدار

أواجه العديد من الأسئلة من زملاء يعملون في حقل تقنية المعلومات حول ما هي إصدارات الشيربوينت 2010 المختلفة وما هي الميزات الأساسية التي يدعمها كل إصدار, ولذلك أرفق لكم بالأسفل جدول يوضح أهم العناصر والميزات المطلوبة وما هو الإصدار من الشيربوينت المطلوب لتحقيقها.

الميزات المطلوبة
الإصدار المطلوب من الشيربوينت 2010
إدارة محتوى الويب بسيط
SharePoint Foundation
دعم إدارة الوثائق الأساسية مع ميزات التفاعل
SharePoint Foundation
إدارة وثائق متقدمة مع ميزة الرقم المميز للوثائق Doc ID ومجموعة الوثائق Document Set بالإضافة للسياسيات
SharePoint Server Standard

تحكم متقدم بمحتوى الويب مثل محركات سير العمل الخاصة بالموافقة و جدولة عليات النشر
SharePoint Server Standard

دعم جماعات الحضور Audience targeting لمحتوى الويب
SharePoint Server Standard

البحث في المحتوى سواء لمحتويات الشيربوينت أو لمصادر البيانات الخارجية
SharePoint Foundation with Search Server
Express 2010

البحث في المحتوى والتعليقات الاجتماعية والأشخاص
SharePoint Server Standard
البحث المتقدم مع ميزات موسعة لتصفية نتائج البيانات وتحسينها, بالإضافة لمعاينة الصور والفيديو وشرائح PowerPoint
SharePoint Server Enterprise plus FAST
Search Server 2010 for SharePoint

دعم التعليقات الاجتماعية حيث يستطيع المستخدم التعليق وتقييم أي نوع من أنواع المحتويات
SharePoint Server Standard

دعم التكامل وعرض وثائق Excel و Access وVisio بشكل مباشر من خلال الشيربوينت
SharePoint Server Enterprise

دعم الأعمال الذكية مثل مؤشرات تقييم الأداء وتحليل البيانات
SharePoint Server Enterprise

الثلاثاء، 17 أغسطس 2010

خدمات الاتصال بالأعمال BCS ضمن الشيربوينت 2010 - الجزء الاول

ملاحظة: هذه المقالة هي الجزء الأول من سلسة مقالات حول خدمات Business Connectivity Service أو "خدمات الاتصال بالأعمال" مع ملاحظة أن هذا الجزء سيقوم بتعريف الفكرة النظرية حول مصطلح Office Business Applications أو "تطبيقات أعمال الأوفيس" والتي تعتبر المظلة الشرعية ل "خدمات الاتصال بالأعمال" أو BCS.

الجزء الاول - الجزء الثاني - الجزء الثالث

واحدة من ابتكارات الشيربوينت 2007 كانت BDC أو Business Data Catalog والتي كانت عبارة عن مجموعة من الخدمات وأجزاء الويب والتي تتيح الوصول للمعلومات لغرض القراءة فقط إلى ADO.NET و خدمات الويب التي تخدم أنظمة LOB وهي الأنظمة المعمول بها بالمؤسسات سواء المحاسبية منها أو شؤون الموظفين أو التخطيط الخ. لكن الـ BDC كان يعاني من قصور بعدة أمور أهمها كونه يوفر البيانات للقراءة فقط, لذلك أتاح لنا الشيربوينت 2010 خدمة جديدة كامتداد لـ BDC وهي BCS والتي هي اختصار لـ "خدمات الاتصال بالأعمال" أو Business Connectivity Services.

BCS طورت الـ BDC لتصبح للقراءة والكتابة, وقابلة للبرمجة بشكل اكبر, وجعلها تبدو من الناحية الشكلية كبقية القوائم المتوفرة بالشيربوينت. BCS هامة جدا لأن معظم المؤسسات تحتاج للوصول للبيانات الموجودة ضمن أنظمة LOB (قرأه وكتابة) من خلال الشيربوينت وتطبيقات الأوفيس. وبما أن هذه الخدمة تتيح تكامل أنظمة LOB مع الشيربوينت والأوفيس فإنه اصطلح على تسمية هذا المبدأ ب "تطبيقات أعمال الأوفيس" أو Office Business Applications ويطلق عليها اختصارا OBAs.


الاثنين، 16 أغسطس 2010

المهارات المطلوبة لتصبح مطور تطبيقات شيربوينت 2010؟

يوجد العديد من المهارات والتي من المهم تعلمها قبل أن تصبح محترف في تطوير تطبيقات الشيربوينت 2010. افتراضيا يوجد العديد من الأمور التي يمكن تطويرها ضمن الشيربوينت 2010 والتي تساعدك بأن تصبح مطور تطبيقات شيربوينت 2010, لكن بالمقابل يوجد مجموعة من المهارات التي يجب أن تمتلكها كأساس لكل ما سيأتي لاحقا.



الأحد، 15 أغسطس 2010

الشيربوينت 2010 : المنصة

بداية يمكن تقسيم الشيربوينت إلى 3 أقسام مختلفة, والتي يمكن تلخيصها بالتالي:

1-      التفاعل: من الكلمات الأساسية التي يتميز بها الشيربوينت هي كلمة التفاعل أو Collaboration وذلك بسبب أن الشيربوينت يمكنه ربط الأشخاص بعضهم ببعض وذلك عن طريق عدة أنواع من العمليات التفاعلية, مثل إدارة محتوى المؤسسات ECM, إدارة محتوى الويب WCM, الخدمات الاجتماعية مثل Wiki والمدونات, الأعمال الذكية, والعديد من الخدمات الأخرى.

2-     التوافقية: العنصر الثاني المهم وهو التوافقية أو Interoperability والذي يساعد الشيربوينت على توحيد  الخدمات التفاعلية ضمن بيئة واحدة ومثال على ذلك تفاعل برامج الأوفيس مع مواقع الويب وإمكانيات متقدمة لبناء وتثبيت الحلول المختلفة والتي تعتمد على التكامل مع الأنظمة الخارجية الأخرى  مع الشيربوينت والأوفيس وتقنية الويب 2. وكذلك تتحقق التوافقية بتحسين أنظمة الأمان وذلك من خلال Claims-Based Authentication والذي هو نموذج للأمان يساعد على تسهيل عمليات التكامل مع الأنظمة الأخرى المعمول بها داخل المؤسسات.

3-    المنصة: الشيربوينت هو قبل أن يكون حل يوفر إمكانيات متقدمة للتفاعل والتوافقية فإنه بالأساس منصة للأعمال تمكن المؤسسات من التوسع والتمدد من خلال العديد من الأدوات البرمجية, وهذا هو عنوان هذه المقالة.