الخميس، 23 ذو الحجة، 1433 هـ

الشيربوينت 2013: تطبيقات ال Apps و بيئة التطوير Napa


في هذه المقالة سنتحدث عن SharePoint 2013 Apps وكذلك عن بيئة التطوير الجديدة والتي اطلق عليها اسم Napa.
 

ميكروسوفت قدمت لنا في الشيربيونت ما يسمى ب Apps حيث يمكن تعريفها على انها تطبيق ويب يتكامل مع الشيربوينت !! تعريف بسيط ومعبر J. مطوري تطبيقات الويب يعلمون تماما ما يعنيه تطوير تطبيق ضمن الشيربوينت في الاصدارات السابقة وما تحتويه هذه العملية من الخوض والابحار في الواجهات البرمجية الخاصة بالشيربوينت وما يتعلق بها من امور, الان في الشيربوينت 2013 يمكننا القول ان الامور اختلفت واصبحت معيارية اكثر بمعنى ان المطور بنهاية المطاف سيقوم بتطوير تطبيق ويب اولا ... ومن ثم سيجد واجهات برمجية للإرتباط بالشيربوينت ... !!!
 

مرة اخرى سأقوم بتعرف Apps بطريقة اوضح, حيث يمكن تعريف ال Apps على انها تطبيق مستقل يحتوي على وظائف تعمل على توسيع إمكانيات مواقع الشيربوينت. ال Apps تجمع افضل ما في الشيربيونت والويب حيث انها تطبيقات موجهة وخفيفة ظريفة وسهلة الاستخدام وبنهاية المطاف تقوم هذه ال Apps بتوفير حلول رائعة لإحتياجات المستخدمين. كلام كبير صح J.
 

المستخدمين بنهاية المطاف يمكنهم استعراض وتحميل تطبيقات Apps من متجر الشيربوينت او من كاتالوج المؤسسة الخاص ومن ثم يمكنه تنصيب التطبيق ضمن اي موقع شيربيونت.
 

بالرجوع قليلا للاصدار 2010 واستعراض ما يمكن تطويره سنجد ان الخيارات كانت محصورة بملفات solution والتي هي WSP حيث كان يمكن تثبيتها على مستوى ال Farm او على مستوى المستخدم Sandbox. ال Farm Solution تحتاج صلاحيات مدير نظام لتثبيتها وكذلك تحتاج Full Trust على مستوى ال Farm. عند تثبيتها ستصبح متاحة للتفعيل على مستوى اي موقع ضمن الشيربيونت 2010. حلول ال Sandbox يمكن اداراتها بواسطة مدير مجموعة التطبيقات Site Collection Admin وعند تثبيتها ستصبح جزء من مجموعة المواقع هذه وضمن تخصيص موارد معينة.
 

الاصدار 2013 حافظ على الخيارات المتاحة ب 2010 واضاف لها الخيار الثالث وهو Apps والذي يمكن المطور كما ذكرنا من تطوير حلول بعيدا عن الشيربوينت مع امكانية تكاملها مع الشيربوينت ببساطة, وبنفس الوقت نرى الفائدة ايضا للمستخدم النهائي من حيث امكانيات الدخول للمتجر واختيار ما يريده من التطبيقات وتثبيتها ببساطة. نعم الشربيونت 2013 عالم جميل J.
 

الان اسمحو لي بتوضيح ما هي تطبيقات Apps بشكل اكثر تفصيلا, حيث سأتحدث عن المعاير المدعومة وكذلك عن OAuth وعن ال App Model وانواعه المختلفة. بداية ال Apps تدعم ال HTML5 و CSS بالاضافة لـ JavaScript وال ASP.NET و C# وكذلك PHP.  يعني مطوري الشيربيونت القدامي في منافسة الان مع بقية المبرمجين J. يعني منافسة مع اكثر من 10 مليون مطور بيرمجيات حول العالم .....



من جهة اخرى OAuth يلعب دور مهم واساسي بتطبيقات ال Apps, حيث يعتبر ال OAuth معيارا للمصادقة بين التطبيق وبين الشيربيونت 2013. لنبسط الامور قليلا, لنعلم ان تطبيق App المستضاف ضمن البيئة السحابية Cloud-hosted يواجهة العديد من التفاعلات بين ال App والشيربيونت 2013 المستخدم النهائي. الان التطبيقات اساسا مستضافة ضمن سيرفرات البيئة السحابية والتي هي لا تمت بصلة لسيرفرات الشيربيونت 2013, لذلك تحتاج هذه التطبيقات للوصول للشيربيونت ويتم ذلك بإستخدام SharePoint Client Object Model او REST. كذلك يتم المصادقة على التواصل بين السيرفرات عن طريق OAuth تماما كما يحدث عندما تثبت تطبيق ضمن الفيس بوك, حيث يطلب منك السماح لهذه التطبيق من الوصل لبياناتك ضمن الفيس بوك.


كيف يمكن عرض تطبيقات Apps ضمن الشيربيونت 2013؟ يوجد 3 خيارات: الاول هو استعراضها ضمن صفحة كاملة, الثاني استعرضها ضمن App Psrt والتي هي شبيه تمام بالويب بارت Web Part والخيار الثالث هو UI Custom Action والذي يمكننا من اناشء ازرار ضمن ال ribbon او القوائم المختلفة.


الان لتطوير تطبيقات Apps لديك كمطور خيارين, الاول بإستخدام الفيجوال ستوديو 2012 والثاني يإستخدام بيئة التطوير الجديدة والتي تسمى Napa والتي تتميز بأنها اداة للتطوير ضمن الويب وبالتأكيد تتميز ايضا بسهولة استخدامها وسهولة تثبيت التطبيقات ضمنها.



بنهاية هذه المقالة اود ان اذكر انه يمكنك كمطور تطبيقات البدء بتطوير التطبيقات ضمن الشيربيونت بدون تثبيت أي تطبيق على جهازك, كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر ومتصفح انترنت وامكانية الوصول للانترنت. حيث يمكنك تسجيل حساب جديد ضمن Microsoft Office 365 والبدء بإمتلاك بيئتك الخاصة والتي تحتوي على الشيربيونت 2013 بالاضافة لبيئة التطوير الجديدة Napa وبذلك ستصبح قادرا على تطوير تطبيقات ضمن الشيربيونت بكل بساطة. البداية هي من هنا http://dev.office.com. حقيقة شرح اجراءات التسجيل وتثبيت واستعراض المواقع المختلفة (موقع ادارة مجموعة المواقع’ موقع ادارة الحساب, موقع Team Site وموقع developer Site) تحتاج لمقالة مستقلة. لكن يمكنكم الاستعانة بهذه المقالة لمزيد من التفاصيل


 
تقبلو تحياتي,

كاتب المقالة: م. سامر نزال

هناك 5 تعليقات:

Dantee يقول...

شكرا جزيلا لك على هذه المقالة الرائعة حول الشيربوينت 2013

عندي لك سؤال حول الإستثمار بالتدريب في مجال الشيربوينت حيث أني الأن بصدد دراسة الشيربوينت 2010 بمجاليه ال development و administration

فهل تنصحني بالإنتظار قليلا و البدء بالشيربونت 2013 أم أستمر بالمنتج الحالي خصوصا أن أكثر المؤسسات تقوم بتبنيه الأن

وشكر

المهندس سامر نزال يقول...

تحياتي,

انا اقترح الانتظار والاستثمار بالشيربيونت 2013 لان الشركات بدأت بالفعل بتبني ال 2013 واعتقد بداية السنة الجديدة سيكون ال 2013 هو المتواجد على الساحة.

فهم الشيربيونت 2013 سيمكنك من فهم ال 2010 وليس العكس.

تقبل تحياتي.

Dantee يقول...

شكرا جزيلا على هذه الإجابة السريعة ، أعتقد بما أني مبرمج asp.net لن أجد صعوية بالتأفلم معه لكن فعلا علي الإسراع و تعلم التقنيات الجديدة التي بدأت تستحوذ على الساحة و هي HTML 5 و CSS3 حيث لاحظت أن مايكروسوت بدأت بالتركيز عليها تماما في تطوير الويندوز 8 و الأوفيس 365 و أيضا الشيربوينت 2013 لكن ياترى هل من الممكن للمطور أن يبدأ تعلمها و هي موجهة خصوصا لمعشر المصممين ؟؟؟؟

المهندس سامر نزال يقول...

نعم بمجهود اضافي يمكن للمبرمج تعلم اي شيئ يريده, مطلوب فعلا التركيز على HTML5 وما يتعلق به من تقنيات مثل CSS3 وكذلك يجب التركز على JavaScript و JQuesry ... ولا بد من اتقان ال XSLT ... هذه امور هامة للغاية لتصبح مطور برمجيات ضمن الشيربيونت 2013 ...

ال asp.net في ال 2013 قل تواجدها والتركيز عليها ... هذا ما سيحدث فعليا ... لذلك علي المطورين ايجاد طرق بديلة ومدعومة من ميكروسوفت للإستمرار ببناء التطبيقات ضمن الشيربيونت ...

وما لازم ننسى ضرورة فهم clinet Object Model والتركيز عليها اكثر بكثير من Server Object Model..

بالتوفيق ...

Dantee يقول...

لساني عاجز عن الشكر العميق لمساعدتك و توضيحك للكثير من النقاط، فعلا يعطيك ألف عافية

لقد قمت ببحث عن أفضل الطرق لتعلم ال HTML5 ووجدت أن مايكروسوفت تقدم عرضا الأن للحصول مجانا على الاختبار عن طريق رابطهم الموجود على موقعهم الرسمي https://www.microsoft.com/learning/en/us/offers/html5.aspx
أدعو الجميع لاطلاع و للاستفادة من هذا العرض المغري