الأربعاء، 11 نوفمبر 2009

تسوق ذكي عبر استخدام تقنيات RFID


تعتبر مشكلة الانتظار بالدور في المتجار الكبيرة من اكثر المشاكل التي تؤرق محلات البيع بالتجزئة وتضر بالبائع والمشتري على حد سواء. لكن ربما قريبا جدا ستختفي هذه الطوابير في هذه المتاجر وذلك عندما يتم استبدال الباركود العادي UPC بالبطاقات الذكية والتي تدعى ب أشرطة RFID او Radio Frequency Identification. اشرطة RFID يمكن اعتبارها باركود ذكي, حيث يمكن تتبعها بواسطة الشبكة بمجرد وضعها في سلة التسوق.





لتصور الوضع بشكل عملي, يمكننا تخيل احد الاشخاص بحاجة لشراء بعض الحاجيات من إيكيا على سبيل المثال, كل ما عليه فعله هو تعبئة سلة التسوق بكل الاصناف التي يحتاجها ومن ثم التوجه فورا الى سيارته ومن ثم الى البيت, لا لزوم للإنتظار بالطابور وعند وصول الدور لهذا المشتري عليه الانتظار حتى يقوم موظف الكاشير بتمرير قارئ الباكود على كل صنف, ولا لزوم للدفع كاش, معقول اصبح التسوق مجاني!! لا احد يعتقد ذلك. الان كيف حدث ذلك, ببساطة فإنه بمجرد وضع العنصر المراد شراءه في سلة التسوق فإن قارئ الكتروني موجود في كل مكان سيقوم بالاتصال مع شريط ال RFID الملصق على هذا المنتج حيث يقوم هذا القارئ بتمييز العنصر ومن ثم اضافته الى الفاتورة فورا. بعد الانتهاء من التسوق يتم تحويل بيانات سلة التسوق الى الشبكة المركزية والتي بدورها تقوم بالاتصال مع البنك الذي يمتلك المشتري حسابها به, ويتم خصم المبلغ من حسابه فورا, يعني لا طابور ولا انتظار.





اشرطة ال RFID تقوم بتتبع المنتجات الاستهلاكية على مستوى العالم, حيث يقوم الان العديد من منتجي السلع بإستخدام هذه الاشرطة لتتبع موقع كل منتج قامت بإنتاجه وذلك من لحظة التصنيع مرورا بعمليات الشحن وانتهاءا بوضع المنتج بسلة التسوق.

وبعيدا عن عالم البيع بالتجزئة, فإن ال RFID تقوم بتتبع المركبات وركاب الطائرات ومرضى الزهايمر وكذلك الحيوانات الأليفة. في المقالات القادمة سنتعلم ما هي انواع ال RFID وكيف يمكننا تتبع اشرطة ال RFID اثناء عمليات التوريد, كذلك سنقوم بإلقاء نظرة على التطبيقات الغير تجارية لهذه الاشرطة الذكية وكيف تقوم المؤسسات الامنية بإستخدام ال RFID.

ليست هناك تعليقات: