الاثنين، 6 رمضان، 1431 هـ

المهارات المطلوبة لتصبح مطور تطبيقات شيربوينت 2010؟

يوجد العديد من المهارات والتي من المهم تعلمها قبل أن تصبح محترف في تطوير تطبيقات الشيربوينت 2010. افتراضيا يوجد العديد من الأمور التي يمكن تطويرها ضمن الشيربوينت 2010 والتي تساعدك بأن تصبح مطور تطبيقات شيربوينت 2010, لكن بالمقابل يوجد مجموعة من المهارات التي يجب أن تمتلكها كأساس لكل ما سيأتي لاحقا.




أولا يجب استيعاب وفهم كيف تعمل صفحات الويب وما هو تركيبها وكيف يتم عرضها وذلك ضمن معيار HTML. الشيربوينت 2010 بالمقابل هي تقنية مبنية أساسا على الويب وتحديدا تقنية ASP.NET وهذا يفرض على صفحات الشيربوينت أن يتم عرضها كصفحات ASPX على سبيل المثال (nazzal.aspx). الخلاصة هي إذا ما افترضنا انك كمطور تمتلك الفهم الأساسي لكيفية عمل صفحات ASPX وكيفية تركيبها, عندها ستسرع عملية إنشاء وتخصيص صفحات الشيربوينت بشكل أسهل.

كمثال على تعديل محتوى إحدى صفحات الشيربوينت يمكننا استخدام إمكانيات تعديل صفحات HTML وذلك بشكل ضمني وليس من خلال برامج خارجية, حيث يتم تعديل صفحات HTML ومن ثم حفظ كود HTML المعدل وأخيرا عرضها ضمن صفحة شيربوينت. الصورة بالأسفل توضح إمكانيات Wiki الجديدة ضمن الشيربوينت وتوضح كيف يمكن تعديل الكود المصدري ل HTML وذلك عندما تكون الصفحة الأساس ضمن خيار التعديل ( اختر Site Actions ثم Edit ثم اضغط على المساحة العلوية لصفحة أل Wiki - ضمن مساحة المحتوى للصفحة- وأخيرا اختر Markup and Edit HTML Source). عندما يتم حفظ التعديلات يقوم الشيربوينت بحفظ التعديلات على HTML ضمن صفحة أل Wiki ويتم عرض المحتوى بالمحصلة. وكذلك يمكن للكود المصدري ل HTML المراد تعديله أن يدعم معاير أخرى مثل الجافاسكربت و CSS.



طريقة أخرى لتعديل صفحات موقع شيربوينت هي باستخدام الشيربوينت ديزاينر 2010 والذي يساعد على تصميم الصفحات و تخطيطها. بالطيع الشيربوينت ديزاينر هو برنامج يتيح العديد من الخيارات المتقدمة للتعديل أكثر بكثير من تعديل الكود الخاص ب HTML ضمن الصفحة بشكل مباشر كما ذكرنا بالأعلى. الشيربوينت ديزاينر يتيح للمطور إمكانية سحب وإفلات Controls لتضمينها داخل الصفحة المراد تعديلها, كما يسمح بمشاهدة التعديلات التي أدخلتها على الصفحة وذلك ضمن Design-time, وكذلك يمكنك من إنشاء تقارير أو مشاهدات متعددة Views للبيانات, بالإضافة أيضا لإمكانية استعراض الملفات والمجلدات والتي تعيش ضمن موقع الشيربوينت, والعديد من الخيارات الأخرى التي تساعد بشكل عملي على تعديل الصفحات.

إذا تم استخدام الشيربوينت ديزاينر في التصميم فإنه يمكن أيضا استخدام CSS أو Cascading Style Sheet والتي تساعد على توفير طريقة خاصة لإعادة تشكيل وهيكلة الصفحة. يمكنك تطبيق ملف CSS وذلك بـ Design-time ضمن الشيربوينت ديزاينر وذلك لرؤية التغيرات التي ادخلها هذا ملف CSS على الصفحة. كذلك بالطبع يمكنك تضمين كود جافاسكربت وذلك من خلال الشيربوينت ديزاينر.

إلى حد الآن تم استعراض 3 تقنيات يجب أن تكون مفهومة للمطور والتي هي HTML و CSS و JavaScript. يوجد تقنية واحدة لم يتم ذكرها وهي أساسية جدا ضمن الشيربوينت وهي XML, حيث يعتبر الشيربوينت بيئة مثالية ل XML حيت تم استخدام لغة التوصيف هذه ضمن البنية الأساسية للشيربوينت وكذلك البنية البرمجية. أخيرا وكتقنية ملحقة ب XML فأنه يجب أيضا معرفة وإتقان XSL وهي اللغة التي تساعدنها على تحويل ملف XML إلى صيغة HTML.

الآن إذا نويت كمطور تطبيقات شيربوينت الانتقال إلى تطوير الحلول الخاصة بالشيربوينت فأنه يتحتم عليك الانتقال إلى عالم .NET والتطوير ضمنه. وكما ذكرنا مرارا فإن الشيربوينت مبني على تقنية ASP.NET فإن هذا يساعدنا على تثبيت تطبيقات ASP.NET ضمن بيئة الشيربوينت.

كمثال على ما تقدم نذكر مثلا تطوير وتثبيت جزء ويب Web Part والتي تستخدم أدوات وأحداث الـ ASP.NET. كذلك يمكنك تثبيت Assemblies خاصة والتي تم إنشائها ضمن أل .NET حيث يتم تثبيتها فعليا ضمن بيئة الشيربوينت. هذه الحلول يمكن أن تكون تطبيقات .net والتي تستخدم عدد بسيط من ادوات ASP.NET أو ربما يمكنك استخدام تطبيقات أكثر تعقيدا وذلك بالتطوير ضمن بيئة Sliverlight الجديدة والتي هي أساسا تقنية مبينة على بيئة .NET مع تركيز أكثر على التصاميم الرسومية وما حولها من الأمور.

إذا الخلاصة هي انه إذا أردت الدخول إلى عش الدبابير وتصبح مطور برمجيات ضمن بيئة الشيربوينت, يتوجب عليك أن تمتلك المهارات التالية:
  1. العنصر الأول هو فهم HTML, XML/XSL, و CSS وذلك لفهم كيف يتم عرض صفحات الشيربوينت. كذلك يجب امتلاك بعض الخبرة بمجال لغات الويب الديناميكية مثل الجافاسكربت.
  2. العنصر الثاني هو فهم أل ASP.NET والمبرمجين ضمن بيئة .NET وتحديدا ASP.NET فانه من السهل عليهم البدء بتطوير تطبيقات ضمن الشيربوينت.
  3. العنصر الثالث هو فهم إحدى لغات الكود المدارة مثل C# أو VB.NET. هذه اللغات غرضية التوجه Object Oriented تستطيع الوصول لجميع مكتبات .NET والتعامل معها وكلاهما مدعوم بالكامل ضمن VS 2010 للتطوير ضمن بيئة الشيربوينت 2010.
  4. أخيرا يتوجب على المطورين ضمن بيئة الشيربوينت أن يمتلكون فهما واسع النطاق لمنصة .NET مثل فهم أساسيات سير العمل Windows Workflow Foundation أو فهم Windows Communication Foundation. ونود التأكيد هنا على إخواننا المبرمجين الراغبين بتعلم التطوير ضمن الشيربوينت أن بعض هذه الأمور سيتم إتقانها مع الخبرة ولكن المفتاح لتعلم التطوير ضمن الشيربوينت هو تعلم الـ .NET وذلك لأنك ستتمكن من فهم العناصر الممكن تطبيقها ضمن الشيربوينت.

هناك 3 تعليقات:

bassem يقول...

اخي العزيز منذ مدة و انا أحاول تعلم الشيربوينت مع العمل ان لدي خبرة طويلة مع التقنيات التي تفضلت بها كمطور ويب و لكن المشكلة قمت بتحميل العديد من اسطوانات التعليميه للشيربوينت و لكن كلها كانت تعليمية من حيث أدارة و استخدام الشيربوينت و ليس في التطوير في بيئة الشيربوينت
المشكلة لا اعرف كيفية البداية كمبرمج في الشيربوينت
لك جزيل الشكر على هذه المدونة الرئعة جدا

المهندس سامر نزال يقول...

تحياتي, وان شاء الله تقدر تبدء البداية الصحيحة في عالم تطوير الشيربيونت, على فكرة في كتب كتير ممكن تشوفلك كتاب وتبدء فيه, راح تستفيد جدا ...

غير معرف يقول...

أخي العزيز
أشكرك على المعلومات لإرشاد المبرمج الي تعلم الشيربوينت
ولكن مثل ما ذكر الاخ Bassem فإن أغلب الاسطوانات او المواقع التعليمية هي فقط لتعلم الشيربوينت وليس لتطوير الشيربوبنت

هل ممكن أن تفدنا بموقع نتعلم منه تطوير الشيروينت؟