الجمعة، 4 ذو القعدة، 1430 هـ

ميزات الشيربوينت 2010 : وصف الشيربوينت بتعريف واحد و6 فئات و30 ميزة.


يمكن تعريف الشيربوينت بعبارة واحدة يمكن أن تعبر عما يحتويه هذا المنتج الأضخم ضمن إصدارات الشيربوينت, حيث يمكن القول أن الشيربوينت 2010 هو "منصة الأعمال التفاعلية الخاصة بالمؤسسات والويب", طبعا كلمة "التفاعل" يمكن تفصيلها للعديد من الفئات الفرعية حيث يمكن أن تشمل عمليات النشر والمشاركة وإيجاد المعلومة وتحليل وإدارة المعلومات. كلمة "منصة" تم إدراجها في التعريف لان الشيربوينت 2010 يسمح ببناء الحلول الخاصة على نطاق واسع لتشمل شتى وظائف المؤسسات المتعلقة بإدارة الأعمال والمعلومات. أخيرا كلمة "ويب" تمثل هنا القدرة الفائقة لهذا الخادم بتقديم حلول متقدمة لكل ما هو "On Line" مثل الحلول المقدمة للعملاء والشركاء وطريقة وصولهم للمعلومة واطلاعهم عليها ضمن بيئة عمل وحيدة ألا وهو الشيربوينت 2010.
في هذا الإصدار تم تقسيم الشيربوينت إلى 6 أقسام كما هو الحال مع الشيربوينت 2007, لكن مع اختلاف جميع مسميات الفئات, حيث يتم الآن تسليط الضوء على الخدمات التي تفيد المستخدم وليس الوظائف الفنية المضمنة. لذلك تم اعتماد مسميات جديدة تماما والتي هي: المواقع Sites - المجتمعات Communities - المحتوى Content - البحث Search - الأعمال الذكية Insights - تكامل الأنظمة Composites. طبعا يتضح لنا أن جميعها مصطلحات حديثة وتخفي خلفها العديد من المفاهيم التي سأحاول في هذه المقالة أن أفك طلاسمها وذلك بسرد 5 ميزات لكل فئة وبذلك نكون قد حققنا الهدف من هذه المقالة "عبارة واحدة, 8 فئات, 30 ميزة"








1- المواقع Sites: في الإصدار 2007 تم توسيع الشيربوينت ليكون البيئة الفريدة للانترنت والانترانت والاكسترانت, بينما في الإصدار 2010 تم تحسين الدعم للمجالات المذكورة بالإضافة

لجعل هذه الفئات أكثر دعما للمتصفحات, وبرامج الأوفيس والأجهزة الكفية والنقالة. أهم خمس ميزات ضمن هذه الفئة هي:
a. تحسين ميزات الويب: تم تحديث واجهات المستخدم لتصبح أكثر سهولة للدخول والتوصل مع العديد من الأدوات. بعض هذه التحديثات تمثلت ب شريط الأوفيس الشهير Office Ribbon وبذلك انتقلت عدوى هذا الشريط من برامج الأوفيس 2007 إلى الشيربوينت 2010, كذلك من التحديثات التي طرأت إمكانية التعديل والتصميم من خلال الويب مباشرة دون الحاجة لبرامج تعديل وتصميم إضافية, كذلك اعتماد الاجاكس AJAX ليصبح الأساس في جميع عمليات التصفح, وبالتأكيد لا يمكننا تجاهل ميزة دعم العديد من المتصفحات المبنية على معيار XHTML لتصبح معتمدة بصورة كاملة.

b. برامج الأوفيس: لا تزال تطبيقات الأوفيس خصوصا الإصدارات الأقدم مدعومة من قبل الشيربوينت 2010, لكن بالطبع لا يمكننا تجاهل الميزات الحديثة والمتكاملة مع الشيربوينت في إصدار الأوفيس 2010. حيث يمكن الآن التعديل على الوثيقة دون وجود اتصال دائم مع خادم الشيربوينت وذلك باستخدام طريقة التخزين الغير متزامن. بالإضافة إلى عرض خصائص الوثيقة المضمنة بالشيربوينت وذلك عن طريق الميزة الجديدة ألمسماه Backstage Office.

c. برنامج مساحة عمل الشيربوينت SharePoint Workspace: هذا برنامج جديد قديم, فهو جديد كمسمى وقديم لأنه كان نتيجة تطور برنامج Groove القديم, حيث يمكن استخدام هذا البرنامج للدخول لجميع مكتبات وقوائم الشيربوينت دون الحاجة لوجود اتصال طوال فترة التصفح, حيث يمكن للموظف فتح نسخة محلية من جهازه الشخصي دون الوصول للخادم, ويمكن قرأت الوثيقة أو الكتابة عليها أيضا.

d. تطبيقات الأوفيس باستخدام الويب: تم اعتماد الشيربوينت 2010 ليكون المكان المعتمد لاستضافة تطبيقات الأوفيس باستخدام الويب الجديدة, وبذلك يمكن للمستخدم معاينة والتعديل على محتويات الوثائق ضمن المتصفح فقط لا غير. هذه التطبيقا
ت توفر للمستخدم طريقة سهلة وأمنه لاستعراض وإجراء التعديلات الأساسية بدون خسارة البيانات أو حتى التنسيق. هذه التطبيقات تشمل Word و Excel و PowerPoint و OneNote. وكما نرى OneNote هو احد التطبيقات التي أصبحت تعمل من خلال الويب وبذلك أصبح لدينا ميزة رائعة ألا وهي إمكانية إبداء الملاحظات التفاعلية بين المستخدمين والتي يمكن تضمينها داخل الوثائق بشكل رائع. أخيرا وبالإضافة للتطبيقات التي يمكن أن تعمل من خلال الويب, قامت ميكروسوفت أيضا بتحديث وتطوير خدمة نماذج InfoPath وخدمة Excel بالإضافة لخدمتين جديدتين و هما Access و Visio.

e. الوصول للأجهزة الكفية والمحمولة: تم تحسين طرق تصفح مواقع الشيربوينت 2010 ضمن متصفحات الويب بالإضافة لتقديم برنامج جديد خاص بهذه الأجهزة وهو برنامج ماسحة عمل الشيربوينت للأجهزة المحمولة, والذي يسمح بالتعامل مع محتويات الشيربوينت دون الحاجة لوجود اتصال دائم. هذا البرنامج يسمح للمستخدم بتصفح القوائم والمكتبات والبحث بمحتوياتها والبحث عن الأشخاص بالأصل لمعاينة والتعديل بمحتويات تطبيقات الأوفيس من خلال تطبيقات الأوفيس التي تعمل ضمن الويب والمتوافقة مع متصفحات الأجهزة المحمولة.




2-المجتمعات Communities: خدمات الشبكات الاجتماعية هي خدمات تؤسسها و تبرمجها شركات كبرى لجمع المستخدمين والأصدقاء ومشاركة الأنشطة والاهتمامات، و للبحث عن تكوين صداقات و البحث عن اهتمامات و أنشطة لدى أشخاص آخرين. حيث قامت ميكروسوفت في الإصدار 2010 بتحسين وتوسيع مجموعة من الأدوات التفاعلية والأدوات الخاصة بالشبكات الاجتماعية

الخاصة بالمجتمعات الأساسية والمدارة لكل المستخدمين ضمن المؤسسة الواحدة. واليكم الخمس مجالات التي تم استثمار الجهد فيها:


a. المحتويات التفاعلية: أصبح من السهل اعتمادا على تقنيات الشيربوينت إنشاء وإيجاد المحتويات في جميع مواقع الشيربوينت ولا يقتصر الحديث هنا على تحسين المدونات ومواقع Wikis ولكن أيضا تحسين التقويم والمناقشات والمنتديات والمهام وجهات الاتصال والصور والفيديو والحضور والعديد من الميزات الأخرى. مع تطبيقات الأوفيس 2010 يمكن للعديد من الأشخاص تأليف محتوى بنفس الوقت ضمن مواقع الشيربوينت.

b. ردود الفعل والملاحظات الاجتماعية: باستخدام الشيربوينت 2010 يمكن تقديم تجارب استخدام محبوكة لتنظيم وإيجاد والتواجد المستمر لكل من المعلومات والأشخاص متضمنا ذلك المواقع المفضلة وتقييم المحتويات. ويقدم الشيربوينت 2010 نموذج شمولي لكل من تقنيات البحث والتصفح و ملفات التعريف وتقلي الملاحظات والعديد العديد من الميزات الأخرى. لقد تم الجمع بين المعلومات الاجتماعية الغير رسمية مع التصنيفات الرسمية المعتمدة وبذلك يمكن اختيار النموذج المناسب لمجموعة من المحتويات.

c. ملفات تعريف المستخدمين: تم كذلك تحسين ملفات تعريف المستخدمين لتشمل الزملاء والاهتمامات والخبرات. يستطيع المستخدم كذلك تحديد ما إذا كانت معلومات محددة من ملفه الشخصي خاصة أو عامة يمكن للجميع مشاهدتها.

d. موقعي الخاص: لقد تم تحسين المواقع الشخصية في 2010 لتوفر وصول سريع للمعلومة والملفات الشخصية والشبكات الاجتماعية علاوة على انه يمكن للمستخدم إجراء التخصيص وتوجيه المعلومات وإضفاء لمحات شخصية على الصفحات حسب الحاجة وتحديد المسموح لهم مشاهدة بيانات معينة ضمن الأدوار الوظيفية وطبيعة المستخدمين في المؤسسات. وأخيرا يمكن لميزة "مصادر الأخبار" أو "التعدية الإخبارية" مساعدة الآخرين بتتبع الاهتمامات والزملاء وما استجد من معلومات.

e. التواجد والتواصل بين الأشخاص: في الإصدار 2003 من الشيربوينت تم استحداث وصلات تشعبيه تمثل الشخص بالإضافة لأيقونة تمثل تواجده الحقيقي مما يمكن الأشخاص من تصفح الموقع الشخصي للمستخدم أو إرسال بريد الكتروني له أو بدء محادثة فورية معه أو محادثة صوتية حال وجوده متصلا. في الإصدار 2010 تم تحسين هذه الأدوات بالتعاون مع Outlook و Office Communicator بالإضافة للتحسين الكبير على تتبع التغيرات على الزملاء والبحث عن الأشخاص وذلك باستخدام خوارزميات جديدة وتجارب مستخدمين تعتمد على الخبرات والبيانات الاجتماعية والكثير من الأمور الأخرى. الموقع الشخصي كذلك يتضمن متصفح جذاب معتمد على تقنية Sliverlight الجديدة وذلك لتوفير أسلوب جديد للمستخدم لتصفح بيانات المؤسسة.


3- المحتوى Content: الشيربوينت 2007 تضمن إدارة وثائق وإدارة سجلات وإدارة محتوى الويب بشكل جيد وسهل وضمن أسلوب بناء قوي ومنصة متماسكة حيث وفرت هذه المنصة بيانات وصفية والأمان والسرية بالإضافة لسير العمل وبعض الأمور الأخرى. الشيربوينت


أضاف مستوى وعمق لهذه المجالات بالإضافة لتسهيل تعامل المستخدمين مع هذه الأدوات. المجالات الخمس ضمن هذه الفئة هي:


a. القوائم ومكتبات الوثائق الكبيرة جدا: في الإصدار 2010 تم الأخذ بعين الاعتبار صنع أسلوب بناء جديد والأخذ بعين الاعتبار تجارب المستخدمين وذلك لتوفير مكتبات وثائق اكبر مع توفير طريقة تصفح لبياناتها الوصفية وذلك لمساعدة المستخدم على للوصول للمعلومة الأكثر أهمية له بأسرع ما يمكن. المكتبات تم توسيعها لتستوعب عشرات الملايين من الوثائق. كذلك تم تحسين أدوات و قدرات محرك سير العمل ضمن SharePoint Designer.

b. البيانات الوصفية الشاملة للمؤسسة: لقد تحدثت عن هذه الميزة في مقالة سابقة حيث أن الإصدار 2007 كان يقتصر على توفير "أنواع المحتويات" لمجموعة مواقع واحدة فقط, ولا يمكن تعميم أنواع المحتويات على مستوى المؤسسة لأكثر من مجموعة مواقع واحدة, هذا ما تم تحسينه في الإصدار 2010 ليحل مشكلة حاصلة.

c. مجموعات الوثائق: كذلك تم التحدث عن هذه الميزة في مقالة سابقة والفكرة هنا هي توفير طريقة جديدة لإدارة مجموعات الوثائق لتصبح كوثيقة منفردة ليم التعامل معها من خلال محركات سير العمل والبيانات الوصفية, الخ. يمكن إعطاء مثال لتوضيح الفكرة, مثلا يمكن عمل مجموعة وثائق تحتوي جميع ما يتعلق بعرض مالي وفني حيث تشمل المجموعة مثلا العروض التقديمية والميزانية والعقد والتعميد, الخ. وبذلك يمكن تسيير هذه المجموعة كنصر واحد ضمن محرك سير عمل خاص بتقديم العروض وتأليفها والسيطرة عليها.

d. النشر الالكتروني و إدارة الأصول الالكترونية: لقد تم عمل العديد من التحسينات لجعل عمليات النشر أكثر سهولة سواء لمواقع الانترانت أو الانترنت. تم ذلك باستخدام الشريط Ribbon الجديد المدعوم في جميع المتصفحات, كذلك من خلال تحسين إمكانيات التعديل لتسريع عمليات التخصيص وتأليف المحتوى وإدارة مهام النشر. تم إضافة ميزات إدارة الأصول الالكترونية – المصادر السمعية والبصرية – مثل استعراض جميع المحتويات بشكل مصغر والبيانات الوصفية لهذه المصادر وتقييم المحتويات.

e. إدارة السجلات والأرشيف: تم تحسين أداء إدارة السجلات والأرشيف في 2010 وذلك بإدارة بناء هذه الجزئية ضمن بيئة تخزين قابلة للتوسع واعتمادا على أنواع المحتويات على مستوى المؤسسة التي ذكرت سابقا. ومن بعض التحسينات نذكر منها عملية مدد الاستبقاء المتعددة المراحل, وإدارة السجلات بالموقع, المستكشف الالكتروني.



4- البحث Search: الشيربوينت كما نعلم استثمر في محركات البحث ابتداء ب Search Server Express مرورا ب SharePoint Standard Search انتهاء ب FAST search الجديد داخل

الشيربوينت 2010. ومن الجيد أن نذكر أن FAST سيحقق معظم الاحتياجات المعقدة. واليكم مجالات الاستثمار الأهم بمجال البحث:


a. البحث التفاعلي: تم بناء محرك البحث الجديد اعتمادا على خبرات المستخدمين وتجاربهم ليوفر آلية مرنه للتصفح بالإضافة لإمكانية تحسين وتنقية البحوث وإظهار النتائج المتعلقة. كذلك من الميزات التي يمكن ذكرها, إمكانية إكمال الكلمات المراد البحث فيها, التدقيق الإملائي, واستخدام ميزات البتر والكثير من الميزات الأخرى.

b. النتائج ذات الصلة: تم تحسين عمليات ترتيب نتائج البحث حسب الأهمية بالإضافة للتوسع بتضمين النتائج ذات الصلة اعتمادا على بيانات اجتماعية مثل النتائج الأكثر طلبا.

c. البحث عن الأشخاص: البحث عن الأشخاص ليس ميزة جديدة ضمن خوادم الشيربوينت لكن تم تحسين عمليات إيجاد الأشخاص اعتمادا على الشبكات الاجتماعية و الخبرات. كذلك يجب الحديث عن البحث اللفظي هنا حيث يمكن للأشخاص الغير متأكدين من لفظ الأسماء المطلوب البحث عنها الاستفادة من ميزة البحث اعتمادا على نطق الكلمة.

d. الترابطات: تم كذلك تحسين عمليات فهرسة المصادر الخارجية وتوسيعها, مثل فهرسة مواقع الويب, خوادم الملفات, الشيربوينت, Exchange, Lotus Notes, Documentum وأخيرا FileNet. كذلك باستخدام خدمات تكامل الأعمال أو Business Connectivity Services وهي الخدمة البديلة عن BDC يمكن فهرسة العديد من قواعد البيانات الخاصة وجعلها قابلة للبحث ضمن محرك بحث الشيربوينت. يمكن للمستخدم إنشاء هذه الترابطات مع القواعد الخاصة بدون كود برمجي واعتمادا فقط على SharePoint Designer.

e. المرونة بالتوسع وبالبنية التحتية: كما نعلم فالشيربوينت 2010 هو فقط 64 بت كما هو الحال مع الويندوز سيرفر وSQL Server وهذا ما سيعطي نتائج مميزة في عمليات الفهرسة والبحث, علاوة على أن الأنظمة تعتمد 64 بت فإن بعض الأمور الأخرى مفيدة جدا مثل توفير إمكانيات تقسيم الفهارس وتوسيع خوادم البحث. تعتقد ميكروسوفت أن مختصي تقنية المعلومات كما المستخدمين العاديين سيكونون متحمسين وممتنين فور اكتشافهم للقدرات الجديدة التي تدعم مئات الملايين من الوثائق مع الاحتفاظ بسرعة عالية للفهرسة والبحث.


5- الأعمال الذكية Insights: تاريخيا كانت الأعمال الذكية حكرا على مجموعة من المختصين مع قليل من التفاعل, لكن نرى أن الشيربوينت 2010 له توجه أخر حيث يسعى لتوفير جميع البيانات والتفاعل حولها تمهيدا لتقديمها للتحليل وذلك لخدمة الجميع دون استثناء للحصول على

تصور وان صح التعبير على "بصيرة" تساعده أكثر في أعماله. وإليكم الخمس ميزات الأكثر أهمية وهي:


a. خدمات Excel: طريقة استعراض وتقديم والتفاعل حول أل Excel في الشيربوينت تم تحسينها وذلك بتوفير تمحور حول البيانات أكثر فعالية, بالإضافة إلى إمكانية التقسيم.

b. خدمات Performance Point: تم العمل على تحسين أل Scorecards و لوحات أجهزة القياس Dashboard و مؤشرات تقييم الأداء بالإضافة الى ميزات التصفح مثل الاستعراض الشجري.

c. خادم SQL: طالما كان الشيربوينت وال SQL Server بمثابة الفريق الواحد, خصوصا مع ميزات مثل خدمات التحليل وخدمات التقرير المضمنة ب SQL Server حيث يمكن الوصول لهذه الخدمات ببساطة من داخل مكونات الشيربوينت وال Excel.

d. خدمة "Gemini": حقيقة لم اسمع بهذه التقنية أنا شخصيا سابقا, لكن من خلال تعريفها يمكن الفهم أنها تقنية تتيح للمستخدم استعراض قواعد بيانات يتم تخزينها بالذاكرة, والهدف من هذه الخدمة هو إتاحة استعراض مئات الملايين من الصفوف داخل ورقة عمل Excel, على أي حال يفترض أن يصبح الاسم الرسمي لما يسمى ب "Gemini" هو SQL Server PowerPivot for Excel and SharePoint.

e. خدمة Visio: تم إضافة إمكانية استعراض والتعديل بملفات Visio من خلال الشيربوينت. كذلك من الأهمية ذكر أن أل Visio الآن هو واجهة التصميم الرسومية لمحرك سير العمل الخاص بالشيربوينت, وهذا الموضوع يطول ويطول لذلك سنخصص له مقالة مستقلة إن شاء الله قريبا.


6- تكامل وترابط الأنظمةComposites : من أعظم المجالات التي تم تطويرها والاستثمار فيها في الشيربوينت 2010 هو جعل من السهل لكل من – المستخدمين, أخصائيين تقنية المعلومات, والشركاء, .. الخ – بناء حلول خاصة داخل الشيربوينت والتي تمكنهم من أتمتة العمليات وربط وتكامل الأنظمة مع بعض. جزء من هذه السيناريوهات يجب تنفيذها تحت

إدارة أقسام تقنية المعلومات أكثر, لكن لا يمنع من وجود بعض العمليات التي يمكن للجميع القيام بها للوصول لتكامل وترابط بين الأنظمة المختلفة. ولإلقاء الضوء أكثر على هذه الفئة إليكم الخمس نقاط التالية:

c. تطبيق SQL: لقد تم تجديد وإعادة تصميم هذا المنتج ليركز على لبنات بناء الشيربوينت أكثر من التركيز على الكود المصدري ل HTML. أصبح من السهولة ألان استخدام هذا المنتج باستخدام شريط أدوات الأوفيس والأدوات الجديدة لبناء عمليات سير العمل والاتصال مع الأنظمة الخارجية. كذلك تم جعل هذا المنتج أكثر أمانا لعمليات التخصيص وبذلك أصبح من السهل تخصيص المواقع بدون مزيدا من المخاطر, وكل من استخدم هذا المنتج الإصدار 2007 يعلم تماما ما هي المخاطر التي يمكن ان يواجهها المختص عند التخصيص.

b. InfoPathخدمة نماذج : برنامج InfoPath هو أفضل طريقة للحصول على نموذج شائع يمكن استعراضه بالمتصفح بالإضافة بالطبع لاستعراضه داخل البرنامج نفسه. تم تحسين بيئة التصميم لتصيح أسهل لبناء النماذج المعقدة وذلك مع قليل مع الكود أو في كثير من الأحيان بدون الكود. نماذج InfoPath هي النماذج الأساسية في الشيربوينت وأصبح صنعها مباشر وبسيط.

c. Accesخدمة : طالما أحب المستخدمون صنع تطبيقات قواعد بيانات بسرعة باستخدام النماذج والتقارير. خدمة Access الجديدة تتيح نشر حلول Access للشيربوينت حيث يمكن إدارتها مركزيا والوصول لها من متصفح الويب.

d. حلول Sandbox: في الشيربوينت 2007 كان يجب على مدير النظام التدخل للسماح للكود الخاص من أن يعمل ضمن الشيربوينت وذلك بإعطاءه الموثوقية اللازمة. في الإصدار 2010 أصبح هنالك مفهوما جديدا للكود الخاص ألا وهو sandbox حيث يمكن عزل منطقة أل Sandbox وإعطاءها مصادر محدودة (الذاكرة, المعالج, ..) وبالتالي سيسمح هذا لمدراء المواقع إضافة والدخول لحلول الكود الخاص بدون التأثير على كفاءة الخادم الكلية وثباته.

e. خدمات تكامل الأعمال Business Connectivity Services: تم توسيع فكرة BDC والتي كانت للقراءة فقط افتراضيا في الشيربوينت 2007 لتصبح قابلة للقراءة وإنشاء العناصر الجديدة و التعديل والحذف والبحث والدخول بدون اتصال لتطبيقات الأعمال المختلفة. هذه البيانات – مثل بيانات موظف من قاعدة بيانات شؤون الموظفين أو خدمات الويب, الخ – يمكن استدعائها من داخل قائمة في الشيربوينت 2010, وبذلك ستظهر هذه البيانات شكلا و سلوكا مثل أي قائمة عادية بالشيربوينت. بالإضافة لعمليات التعديل المتاحة لهذه البيانات الخارجية يستطيع المستخدم أيضا التعامل مع هذه البيانات بدون اتصال باستخدام SharePoint Workspace عندما تستدعي الحاجة لذلك, تماما مثل جهات الاتصال في Outlook. خدمات تكامل الأعمال BCS مدعومة بشكل رائع في SharePoint Designer و VS 2010.


المقالة تم اقتباسها وترجمتها بتصرف بواسطة المهندس سامر نزال لنقدم الوصف العربي الفني المناسب لجميع المهتمين بهذا المجال

هناك 6 تعليقات:

aboFahdiyeh يقول...

Great Article

علاء شنار يقول...

جزيل الشكر اخي سامر

ونرجو منك العمل على وضع مقاله بخصوص التطوير الرائع على الفيجوال ستوديو 2010 لربطه مع الشيربوينت والتطوير عليه بشكل فعال وقوي.

محمد الرفاعي يقول...

مقالة رائعة ومدونة اروع, استمر اخي سامر فأنت من الاوائل بكتابة المقالات الخاصة بنا كعرب في هذه المجالات المتقدمة....

مع الشكر

غير معرف يقول...

المهندس سامر نزال
شكرا لابداعاتكم في مجال تطوير ادارة الوثائق والمحتوى الالكتروني وهو من جل اهتمامنا وخاصة ان رسالتنا في الدكتوراه حول هذا الموضوع ونحن نثمن اهتمامكم والذي كان له الكثير من الفضل في التعرف على نظام ادارة الوثائق الذي قمتم ببذل الكثير من الجهد لانجازه وما زلنا نتابع نشاطكم في هذا المجال.
الدكتورة شمسه بنت حبيب المسافر
دكتوراه ادارة وثائق الكترونية
سلطنة عمان

المهندس سامر نزال يقول...

الدكتوره شمسه المسافر المحترمه

اسعدني جدا انك حصلت على درجة الدكتوراه ونتمنى لك المزيد والمزيد ودائما لكل مجتهد نصيب, نتمنى ان نسمع منك اكثر واكثر ويسعدني ان اتلقى اي ملاحظات او اقتراحات او تعاون في اي مجال ومرة اخرى كل التوفيق لك .

سامر نزال

محمد نزال يقول...

جزاك الله خيراً عزيزي سامر

مقالة رائعة و انت اروع ... وهي انطلاقة ممتازة للتعرف على الشيربوينت 2010

الى الامام