الاثنين، 23 نوفمبر 2009

كتابة وثيقة الرؤية ونطاق عمل المشروع Vision & Scope Document

الهدف من كتابة وثيقة الرؤية ونطاق عمل المشرع

هذه المقالة تتحدث عن وثيقة تسمى الرؤية ونطاق عمل المشروع, الهدف من إنشاء وكتابة هذه الوثيقة هو جمع وتحليل وتعريف الهدف التجاري والميزات الخاصة بمشروع معين وذلك ضمن وثيقة واحدة ومقتضبة. هذه الوثيقة تسلط الضوء على الإمكانيات التي طلبها أصحاب المصلحة المعنيين بهذا المشروع وكذلك الإمكانيات التي يحتاجها المستخدم النهائي, وتوضيح لماذا هذه الطلبات والاحتياجات يجب أخذها بعين الاعتبار. وثيقة الرؤية ونطاق العمل تنشئ قاعدة أو مجموعة من التوقعات الأساسية لمشروع معين.

1. متطلبات العمل

متطلبات العمل توفر أساس ومرجع لجميع المتطلبات التفصيلية, حيث يمكن استخلاص متطلبات العمل إما من العميل, أو راعي المشروع التنفيذي, أو إدارة المنتجات أو قسم التسويق أو أي فرد يملك تصور واضح حول المشروع ولماذا يجب تنفيذ هذا المشروع وما هي الفوائد التي يمكن استخلاصها سواء للعمل أو للعميل.

1.1. الخلفية , الفرص التجارية, احتياجات العميل

هذا القسم يلخص المنطق (الوصف) العام للمنتج الجديد الذي سينتج من هذا المشروع, إضافة إلى أن هذا القسم سيزود القارئ بوصف عام تاريخي أو المواقف السابقة التي أدت إلى اعتماد هذا المشروع ليكون هو نقطة انطلاق المنتج المعين.
كذلك بما يختص بالفرص التجارية يتم هنا وصف فرص السوق المتوفرة أو المشكلة التجارية التي تحتاج للحل. يتم وصف السوق الذي سيكون نقطة انطلاق لهذا المنتج أو البيئة التي ستكون حاضنة لنظام المعلومات المستخدم. كذلك يمكن تضمين موجز لتقييم يقارن بين المنتجات أو الحلول الموجودة بالفعل, كذلك يمكن ذكر لماذا المنتج المقترح جذاب من الناحية التسويقية. كذلك يمكن ذكر المشاكل التي لن تحل بدون هذا المنتج وكيف لهذا المنتج أن يناسب مع توجهات السوق المستقبلية أو حتى مع الاتجاهات الإستراتيجية للمؤسسة راعية المشروع.
أخيرا فيما يتعلق باحتياجات العميل فمن الضروري وصف احتياجات العميل, ويتضمن ذلك الاحتياجات التي لم يتم تحقيقها في السوق التجاري أو ضمن الأنظمة الموجودة بالفعل. يمكن أيضا وصف المشاكل التي يواجهها العميل حاليا والتي يمكن حلها ضمن المنتج الجديد وكيف يمكن استخدام هذا المنتج من قبل العميل. كذلك يمكن تحديد بيئة الهاردوير والسوفتوير اللازمة ليعمل المنتج الجديد. يجب في هذا القسم عدم التطرق إلى أي أمور متعلقة بالتصميم أو تفاصيل بناء النظام.
ملاحظة: يمكن فصل كل من الخلفية والفرص التجارية واحتياجات العميل والسوق كل منهم في قسم مستقل.

1.2. أهداف المشروع التجاري ومعايير النجاح

يتم في هذا القسم وصف أهم أهداف المشروع التجار. القيمة التي ستقدم إلى العميل سيتم وصفها في القسم التالي, لذلك في هذا القسم يجب التركيز على القيمة المقدمة للمشروع التجاري وليس للعميل. ومن الأمثلة على ذلك مثلا تضمين تقديرا للإيرادات, أو التكاليف التي يمكن توفيرها, أو العائد على الاستثمار. كذلك يمكن تضمين العوامل التي يجب توفرها ليكون لها التأثير الأعظم على تحقيق نجاح المشروع وذلك متضمنا المعايير الداخلية والخارجية. كذلك يمكن تحديد معايير قابلة للقياس وذلك للتأكد من أن أهداف المشروع التجاري قد تم تحقيقها.

1.3. المخاطر التجارية

يمكن هنا تلخيص جميع المخاطر التجارية الرئيسية والمتعلقة بتطوير هذا المنتج, مثل منافسات سوق العمل, مسائل الوقت والتوقيت, قبول المستخدم, مسائل البناء والتطوير, أو أي تأثيرات سلبية على الأعمال التجارية. يمكن هنا تقدير شدة هذه المخاطر وتحديد أي إجراءات تخفيف يمكن اتخاذها عند وقوع الخطر المتوقع.

2. الرؤية

الرؤية هي القسم الأهم في تقديم وصف ملخص ولكن دقيق حول المنتج النهائي, حيث يمكن التحدث هنا عن الرؤية المتوقعة أو الشكل الذي سيظهر به المنتج النهائي بحيث يؤسس لرؤية طويلة المدى لبناء هذه النظام أو المنتج وذلك تحقيقا للأهداف التجارية المحددة سابقا. هذه الرؤية المحددة هنا ستوفر آلية لاتخاذ القرارات طوال فترة حياة تطوير المنتج. لكن الرؤية يجب أن لا تتضمن احتياجات وظيفية تفصيلية أو معلومات تخطيط المشروع.

2.1. بيان الرؤية

يمكن هنا كتابة بيان موجز للرؤية والذي يلخص الهدف والقصد لهذا المنتج الجديد ويوصف ما هي الميزات التي سيحصل عليها الراعي عندما يتبنى هذا المنتج. بيان الرؤية يجب أن يعكس نظرة متوازنة يمكن من خلالها تحقيق احتياجات العميل بالإضافة لاحتياجات المؤسسة المنفذة للمشروع.

2.2. الميزات الأساسية

يتم كتابة قائمة مرقمة هنا تحتوي جميع الميزات الأساسية للمنتج الجديد, مع التركيز على الميزات التي تميز هذا المنتج عن المنتجات الأخرى المنافسة. غالبا فإن احتياجات المستخدمين المحددة والاحتياجات الوظيفية الأخرى ستعتمد على هذه الميزات.

2.3. الافتراضات والاعتمادية

يمكن تسجيل جميع الافتراضات التي أخذت بعين الاعتبار عند كتابة هذه الوثيقة. كذلك يجب ذكر أي أمور يمكن أن يعتمد عليها المشروع بشكل أساسي ويمثل عنصر نجاح لهذا المشروع, مثل تقنيات محددة, أو أدوات من مصدر خارجي, أو شركاء في التطوير, أو أي علاقات تجارية أخرى.

3. نطاق عمل المشروع والمحددات

نطاق المشروع يعرف المفهوم والمدى الخاص بالحل المقترح. كذلك من المهم تعريف ما هي العناصر التي لن يتم تضمينها مع هذا المنتج. توضيح وتعريف النطاق والمحددات يساعد على تأسيس توقعات واقعية لأصحاب المصلحة. الاحتياجات المقترحة التي تعتبر خارج نطاق العمل يجب رفضها, إلا إذا كانت هذه الاحتياجات تضيف أمور مفيدة جدا وبذلك يتعين على هذا النطاق أن يتوسع ليستوعب هذه الاحتياجات الجديدة.

3.1. نطاق الإصدار الابتدائي

يتم هنا وصف الميزات الرئيسية والتي سيتم تضمينها ضمن الإصدار الابتدائي من المنتج. ويجب هنا التركيز على الميزات والمواصفات التي ستقدم القيمة الأكثر فائدة للمجتمع الذي سيستخدم هذا المنتج.

3.2. نطاق الإصدارات الأخرى

إذا كان المنتج سيتكون من مراحل عديدة كل مرحلة ينتج عنها إصدار, فيجب هنا الإشارة إلى جميع الميزات الرئيسية التي ستكون ضمن الإصدارات المتتالية.

3.3. المحددات والاستثناءات

يجب هنا ذكر جميع العناصر التي لن تضمن مع المنتج النهائي والتي يمكن ان يتوقعها صاحب المصلحة .

4. السياق التجاري

في هذا القسم يتم تلخيص بعض المسائل التجارية حول هذا المشروع وذلك يتضمن ملفات تعريف أصحاب المصلحة, والأولويات الادارية لهذا المشروع.

4.1. ملفات تعريف أصحاب المصلحة

أصحاب المصلحة هم أفراد, أو مجموعات أو منضمات واللذين ينخرطون في هذا المشروع بشكل مباشر ويمكنهم التأثير على شكل الناتج النهائي. ملفات تعريف أصحاب المصلحة تعرف العملاء لهذا المنتج بالإضافة لمن لهم علاقة بهذا الموضوع ويتم ذكر جميع اهتماماتهم الأساسية المتعلقة بهذا المنتج. يتم كذلك تحديد القيمة الأساسية التي تهم فئة من فئات أصحاب المصلحة, ومواقفهم تجاه المنتج, بالإضافة لذكر أي قيود يمكن أن يضعها صاحب المصلحة المذكور على هذا المشروع.

4.2. أولويات المشروع

يتم في هذا القسم تحديد أولويات المشروع المتعلقة بالاحتياجات والجدول الزمني وأخيرا الميزانية.

4.3. بيئة التشغيل

يتم فذ هذا القسم وصف البيئة التي سيعمل بها النظام ويتم تعريف مدى التوافر, والموثوقية, والأداء, و متطلبات السلامة. هذه المعلومات ستؤثر بشكل أساسي بالبنية الأساسية للنظام. ومن الأسئلة التي تساعد على تحديد بيانات هذا القسم:

- هل المستخدمين منتشرين على نطاق جغرافي واسع أو أنهم قريبين من بعضهم البعض؟

- ما هي الأوقات التي يستخدمها المستخدمين في المواقع المختلفة للدخول على النظام؟

- أين يتم إنشاء البيانات وأين تستخدم؟ كم هي هذه المواقع بعيدة؟ هل يوجد بيانات من أكثر من موقع يلزم دمجها سوية؟

- ما هي الصلاحيات الخاصة بحماية البيانات المطلوبة؟




ليست هناك تعليقات: