الأربعاء، 6 يناير 2010

ميزات وفوائد استخدام خادم BizTalk


لفهم أي تقنية لا بد من الإبحار عميقا بالمفاهيم النظرية لها, طريقة التعلم عن طريق التطبيق طريقة جيدة, لكن في معظم الأحيان تترك صاحبها على السطح وإذا تعمق فإنه سيغرق يوما ما. لذلك قررت أن أعود واشرع ميزات BizTalk وفوائد استخدامه برؤية أخرى مكملة للمقالات السابقة (الأولى و الثانية)ومتخصصة أكثر, وكل ذلك تمهيدا لمرحلة عملية مبنية على قاعدة صلبة.

بداية اود ان اعود واقدم تعريفا ربما اوضح مما سبق, وربما اعمق واعقد, لكن لنحاول ان نعرف خادم BizTalk على اساس انه الخادم الذي يوفر العديد من الميزات التي تمكن المؤسسات من الاستمرار بتحسين اجرءات العمل لديهم, وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للعميل. هذه المقالة ستحاول اعطاء ملخص لميزات هذا الخادم ومناقشة الفوائد المرجوة.


أركان خادم BizTalk الأربعة

هذا الخادم يتكون من 4 أركان أساسية عادة تستخدم في معظم تطبيقات BizTalk والتي هي: Schemas المخططات, Maps الخرائط, Orchestrations الاوركسترا, وأخيرا Pipeline خطوط الأنابيب. وسنوضح هذه الأركان بالتفصيل:

الركن الأول: Schemas المخططات

المخططات هي ببساطة وثائق XML وهي عبارة عن قوالب للرسائل التي يستقبلها ال BizTalk ويعالجها ويعيد إرسالها مرة أخرى. هذه المخططات يتم تعديلها من خلال Visual Studio وذلك بإستخدام محرر مخططات ال BizTalk والذي يأتي مع خادم BizTalk. المخططات تعتبر الركن الاساسي والهام جدا ضمن هذا الخادم وهي عبارة عن مخططات عادية جدا بإٍستثناء بعض عناصرها المتعلقة تحديدا ب BizTalk. طبعا اصبحنا نعلم ان XML هي اللغة الرسمية المعتمدة لخادم BizTalk ولا يمكن لهذا الخادم فهم اي لغة اخرى الا بإستخدام Pipeline او خط الانابيب والذي تقوم بتحويل اي صيغة الى XML وبالعكس ومن هنا يأتي دور هذا الركن واهميته.

الركن الثاني: Maps الخرائط

الخرائط تقوم بتحويل الرسائل من صيغة المخطط المصدر الى صيغة المخطط الهدف. وكما اتفقنا فإن المخططات هي عبارة عن ملف XML يحتوي الحقول الاساسية, فإن الخريطة ستقوم بعمل توافق بين حقول المخطط المصدر وحقول المخطط الهدف. ويمكن تخيل المصدر هنا مثلا بأنه نظاما ما, والهدف هو نظام اخر حيث يسعى BizTalk هنا لربط النظامين او أتمتة اجراء عمل معين بين النظامين. هذه الخرائط يتم انشائها بواسطة محرر الخرائط داخل ال BizTalk, والذي هو عبارة عن اداة رسومية يمكن من خلالها رسم خطوط التوافق بين حقول المخطط المصدر وحقول المخطط الهدف وكذلك يمكن استخدام بعض الوظائف لعمل بعض العمليات المنطقية ومعالجة النصوص. الخرائط كذلك يمكن انشاءها بواسطة استيراد ملفات XSLT خاصة داخل محرر خرائط ال BizTalk.

الركن الثالث: Orchestrations الاوركسترا

الاوركسترا هي اداة رسومية لتشكيل اجراء العمل, حيث تحتوي ادارة تصميم الاوركسترا الرسومية على عدة اشكال مثل الشكل الخاص بإتخاذ قرار او الشكل الخاص بمعالجة الاخطاء, او استقبال كائن او ارسال كائن, الخ. المصمم الرسومي ايضا يتيح للمستخدم تعيين الخصائص الخاصة بكل شكل تم وضعه ضمن اجراء العمل. الاوركسترا تمثل حلا وسيطا بين الكود المكتوب ب #C او VB.NET والمخططات التي تم انشائها بواسطة Visio وهذا يشكل امرا هاما لتسهيل عمليات التواصل بين الاشخاص الفنيين والاشخاص الاداريين.

الركن الرابع: Pipeline خطوط الأنابيب

بعد ان يتلقى BizTalk الرسالة عبر Adapter او المحول (انظر بالاسفل لمزيد من التفاصيل حول Adapter), يقوم هذا المحول بتمرير الرسالة الى محرك التراسل ضمن BizTalk والذي بدوره يقوم بإرسال الرسالة الى خط الانابيب Pipeline. خط الانابيب يتم استخدامه عند استقبال (قبل المعالجة) او ارسال (بعد المعالجة) الرسائل. خط الانابيب يمكن تحريره بواسطة محرر خطوط الانابيب. خط الانابيب المستقبل هو غالبا يقوم بتحويل الرسالة الواردة الى XML بالاضافة لأن خط الانابيب يقوم بدعم فك التشفير وفك الضغط, الخ وكذلك يمكن ان يقوم بالتحقق من التواقيع الرقمية. خط الانابيت المرسل يقوم بتحويل الرسالة من صيغة XML الى صيغ اخرى مختلفة ليستطيع النظام المستقبل فهم الرسالة بلغته وكذلك يستخدم لعمليات التشفير والضغط.

هذه الاركان الاربعة تشكل منصة عمل لتطوير اجراءات العمل وتكامل التطبيقات. كل واحد من هذه الاركان مسؤول عن جزء من الحل والذي يجعل عملية تصميم الحلول وبناءها اسهل واقل استهلاكا للوقت. المحررات الرسومية المرتبطة مع كل ركن من الاركان كذلك تعتبر بالغة الاهمية حيث تقوم بعمل تبسيط وتجريد عملية البناء بعيدا عن الكود. العديد من المؤسسات لديها منصة للتراسل وتكامل التطبيقات خاصة بهم حيث تمتلك هذه المنصات نفس المبادئ المكونة للأركان الأربعة السالفة الذكر. لكن بعد الاطلاع على الميزات الاساسية لل BizTalk وفوائد استخدامها في القسم التالي سيتبين للقارئ مدى الفائدة التي يقدمها خادم BizTalk مقارنة مع المنصات الخاصة المستخدمة داخل جزء لا بأس به من المؤسسات.

ميزات BizTalk الأساسية

1- محرك التراسل Messaging Engine

محرك التراسل هو طبقة وسيطة تقوم بتحريك الرسائل من المحولات المختلفة (بعد استقبالها من التطبيقات المختلفة) إلى قاعدة بيانات صندوق الرسائل, ومن قاعدة بيانات صندوق الرسائل إلى الأدوات المسجلة او المشتركة (يمكن أن تكون اوركسترا أو منفذ إرسال) ضمن محرك التراسل. عندما تصل الرسالة الى BizTalk يمكن تمريرها الى عدة مسجلين او مشتركين وذلك لأن محرك التراسل يدعم ميزة puplish-subscripe او الية الاشتراك-النشر. هذه الالية تسهل عملية اضافة مشتركين جدد مستقبلا او اضافة ناشر جديد لأوركسترا موجودة بالفعل.

2- المحولات Adapters

المحولات هي احد مكونات BizTalk والذي يقوم بالاتصال مع التطبيقات والأنظمة المختلفة. المحول هو المكون الأول الذي يستقبل الرسائل والمكون الأخير الذي يقوم بتوديع الرسالة. يوجد صنفين من المحولات: الأول وهو الخاص بالتطبيقات, والثاني الخاص بالبروتوكولات. المحولات الخاصة بالتطبيقات تقوم بالاتصال والتواصل مع تطبيقات مثل SQL Server و JD Edwards و PeopleSoft .. الخ. المحولات الخاصة بالبروتوكولات تدعم عمليات الاتصال مع العديد من البرتوكولات مثل HTTP و SOAP و FTP.. الخ. يوجد تقريبا 25 محول ضمن خادم BizTalk . هذه المحولات تقلل الوقت المستخدم لبناء ادوات الاتصال بين الانظمة المختلفة. ايضا يمكن بناء محولات خاصة بواسطة استخدام BizTalk Adapter Framework.

3- محرك الاوركسترا Orchestration Engine

محرك الاوركسترا هو المحرك المسؤول عن ادارة ومعالجة جميع كائنات الاوركسترا اللتي تخدم اهداف معينة في مجال ادارة اجراءات العمل. هذا المحرك بالاضافة للتسهيلات التي يقدمها يقدم العديد من الميزات التي تحتاج لتوضيح:

- ادارة الحالة State Management طويلة وقصيرة المدى: هذه الميزة تساعد على ادارة اجراءات العمل الطويلة والقصيرة المدى وحالة كل اجراء (المتغيرات, الرسائل, السياق, الخ). محرك الاوركسترا قادر على ادارة اي اوركسترا تعمل لبضع اجزاء من الثانية او لبضع سنوات.

- التجفيف Dehydration: القصد من هذه الميزة هو ان اجراء العمل يمكن ان يتم تنويمه ان صح التعبير, طالما لا يوجد اي هدف لبقائه مستيقضا, ولكن تقوم هذه الميزة بإستراجع الاوركسترا المطلوبة فور الحاجة لها, وهذه الميزة تلعب دورا هاما بالاداء العام.

- ميزة التكامل: يتكامل هذا المحرك مع ميزات اخرى من BizTalk مثل محرك قواعد الاعمال, و خدمات نشاطات الاعمال.

- حقيقة يوجد العيد من الميزات الاخلرى والتي لا يمكن شرحها الا بتطبيقها عمليا, مثل Interception و Correlation و convey support.

4- محرك قواعد الأعمال Business Rule Engine

محرك قواعد الاعمال BRE يوفر تسهيلات لتنفيذ قواعد الاعمال بحيث لا نحتاج لإدخال هذه القواعد ضمن الكود. قواعد الاعمال مجمعة ضمن سياسات ومخزنة في قاعدة بيانات اسمها BizTalkRuleEngineDB وهي احدى قواعد بيانات BizTalk. يمكن استخدام هذا المحرك مباشرة من اي تطبيق من تطبيقات .NET بالاضافة الى انها تستخدم ضمن الاوركسترا كذلك.

بإستخدام هذا المحرك يمكن بناء عدد كبير من قواعد الاعمال البالغة التعقيد. الفكرة الاساسية من وجود محرك قواعد الاعمال هي امكانية تعريف وفحص وتثبيت قواعد الاعمال مع قليل او بدون تدخل مدير النظام. هذا يعني ان قواعد الاعمال يمكن تحديثها بدون التكاليف المرتبطة بتثبيت الانظمة.

5- مراقب نشاطات الأعمال Business Activity Monitoring

مراقب نشاطات الاعمال يوفر نظرة احصائية داخل اجراءات العمل التي ما زالت ضمن المعالجة او الاجراءات المكتملة بالفعل ويمكن للمستخدم العادي ومدير النظام استخدام هذه الخدمات BAM للحصول على التقارير المطلوبة. على سبيل المثال مدير المشتريات يمكن ان يحتاج لمعاينة عدد طلبات الشراء الموافق عليها والمرفوضة كل يوم, كذلك يمكن ان يحتاج مدير المبيعات لتحديثات كل ساعة حول اي من المنتجات التي تم بيعها. ولنستطيع تحقيق هذه المتطلبات لعدة اشخاص وعدة مجالات, تم توفير ال BAM كمنصة عمل عامة مسؤولة عن تتبع الاحداث داخل اجراءات العمل المختلفة.

6- خدمات نشاطات الاعمال Business Activity Services

خدمات نشاطات الاعمال BAS توفر بوابة لجميع العاملين في حقل المعلومات وذلك لتسهيل عملية تجهيز اجراءات العمل والتفاعل حولها مع الشركاء المراد عمل تجارة معهم. هذه الخدمات ايضا تدعم امكانية التعامل مع ملفات التعريف وتعديلها وكذلك العلاقات التجارية المعقدة لعدد غير محدود من شركاء الاعمال سواء العملاء او الموردين او الموظفين او الاقسام الداخلية بأي مؤسسة.
حقيقة هذه الخدنات تعتبر طبقة مستقلة عن خادم BizTalk ويمكن استخدمها بعيدا عن الخادم الاساسي, لكن بالطبع بالتكامل معه.


ميزات BizTalk الاضافية

1- ادوات الادارة

2- دعم عدة انواع من الرسائل

3- استقلالية النقل

4- قابلية التوسع والجاهزية العالية

5- التتبع

الاستنتاج

خادم BizTalk يحتوي العديد من الميزات ذات القيمة العالية والتي تتجمع مع بعضها لتوفر التكامل بين التطبيقات وتنشئ وتدير اجراءات العمل. ال BizTalk سيكون واحد من اعظم المنتجات التي تتبناها المؤسسات خلال الفترة القادمة, وذلك لأنها تدعم العديد من الميزات التي تحتاجها الاعمال الحديثة, وهذه الميزات هي تكامل التطبيقات, تكامل تطبيقات الاعمال مع جهات خارجية B2B, أتمتة اجراءات العمل وادارتها.

كاتب المقالة: م. سامر نزال




هناك تعليقان (2):

badwi يقول...

رائع كعادتك : )

متابعون

U3 يقول...

جزاك الله كل خير...منت ابحث عن تلك المعلومات باللغة العربية...