الأحد، 10 يناير 2010

نظام سداد السعودي وعلاقته بخادم BizTalk

نظام سداد للمدفوعات هو أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً في المملكة العربية السعودية، حيث أن مهمته الأساسية هي تسهيل وتسريع عملية دفع الفواتير والمدفوعات الأخرى عبر جميع القنوات المصرفية في المملكة (فروع البنوك وأجهزة الصرف الآلي والهاتف المصرفي والإنترنت المصرفية.)




تقوم الرؤية الخاصة بسداد على عدة محاور وأهداف، أهمها تكوين قاعدة إلكترونية لتسهيل عملية انسياب الفواتير والمدفوعات الإلكترونية في المملكة من أجل أن تكون هذه المنصة الإلكترونية عبارة عن وسيط بين البنوك والمفوترين لتشكيل الأساس لعلامة تجارية للدفع الموثوق في المملكة. حيث أن عملية الدفع ستتم من خلال استخدام تقنيات متطورة جداً حتى تتمكن من خدمة المستهلك بطريقة فعالة وبتكاليف أقل في الوقت والمكان الذي يشاءه العميل.

ويمكن تلخيص عمل هذا النظام بالنقاط التالية:

1. يرسل المفوتر (شركة الكهرباء او الاتصالات او اي جهة لديها فواتير للتسديد ومشتركة بالنظام) معلومات موجزة عن الفاتورة إلى سداد في موعد محدد

2. يتأكد سداد من صحة المعلومات المتلقاة ويحفظها في قاعدة بياناته

3. يبلغ سداد المفوتر بأي مشاكل موجودة في المعلومات المستقبلة

4. يطلب العميل (المواطن مثلا) المعلومات عن الفاتورة (الفواتير) من خلال أحد القنوات البنكية (الفرع والهاتف المصرفي والصراف الآلي ومواقع البنوك على الإنترنت)

5. يرسل البنك (او اي قناة للتسديد) الطلب إلى سداد

6. يسترجع سداد المعلومات من قاعدة بياناته ويرسلها إلى العميل

7. يختار العميل الفاتورة (الفواتير) الواجبة السداد

8. يخصم البنك المبلغ من حساب العميل ويؤكّد العملية

9. يحدّث سداد قاعدة بياناته بناءً على التأكيد الوارد من البنك

10. يبلغ سداد المفوتر (المفوترين) المعنيّين بالتسديد آنياً

11. في آخر اليوم، يرسل سداد تعليمات التسديد بواسطة نظام سريع

12. في آخر اليوم، يتلقّى المفوترون تقارير التسوية من سداد وفيها تفاصيل العمليات المنجزة بواسطة سداد

13. يعدل سداد وضع الفواتير إلى ”مدفوعة“



اذا هذه هي العملية او الاجراءات التي تتم ضمنيا داخل نظام سداد, ويساعد هذا النظام كلا من البنوك والمفوترين والمواطنين على التعاون بينهم بكل سهولة ويسر, ويوفر جهودا عظيمة لكل من هذه الفئات, حيث يتمكن البنك من توفير خدمات التسديد لجميع العملاء وغير العملاء, التسديد يكون للجهات المفوترة والتي تتمثل بشركة الكهرباء والاتصالات والعشرات من الجهات الاخرى.

حقيقة هذه المقالة هدفها القاء الضوء على هذا النظام من جهة ومن الجهة الاخرى توضيح فكرة التكامل مع خادم ال BizTalk والكيفية التي تتم بها العملية. اذا نظام سداد هو نظام مركزي ويتيح لعشرات بل مئات وربما قريبا الاف الجهات من الارتباط به, حيث يوفر هذا النظام اليات ومتطلبات للإرتباط يمكن معرفتها لاحقا, لكن ما هو اسعى هنا لتوضيحه انه احد اهم الاليات التي تساعد على الارتباط بنظام سداد هي استخدام خادم BizTalk لإتمام اجراءات العمل وتكوين الرابط المناسب بينهما.

كما اوضحنا في مقالات سابقة حول ال BizTalk بأنه الخادم الذي يتيح للمؤسسات من ربط الانظمة المختلفة ببعضها, وكذلك يقوم هذا الخادم بأتمتة اجرءات العمل المختلفة . من هنا نجد ان هذا الخادم سيوفر لنا تجربة فريدة بما يختص بالارتباط بنظام سداد, حيث يمكن لأي بنك او مفوتر ان يرتبط مع نظام سداد بواسطة تفعيل بعض الخدمات داخل خادم BizTalk. مثلا يمكننا انشاء Adapter او محول يقوم بإستقبال وارسال الرسائل المتبادلة بين البنك او المفوتر من جهة وبين نظام سداد من جهة اخرى. ومن ثم يمكن تكون Pipeline او خط انابيب يقوم بتحويل هذه الرسالة من الصيغة الاصلية لنظام سداد الى صيغة XML المتعارف عليها داخل خادم BizTalk. واخيرا سيتم انشاء اوركسترا تقوم بأتمتة الاجراءات الضرورية لتتم العملية كما ينبغي.



لحسن الحظ يوجد Accelerator او مسرع خاص ضمن BizTalk قمت شركة ESTARTA بتطويره لخدمة هذا الهدف تحديدا. حيث يوفر هذا المسرع حلا متكاملا للربط مع نظام سداد. سنتحدث عن هذا المسرع في الاسطر القليلة القادمة.

هذا الحل يسمى A4SADAD وهو حل لجميع البنوك والمفوترين في المملكة العربية السعودية للاتصال مع شبكة سداد-سما. هذا الحل يعمل على توسيع امكانيات BizTalk وذلك بتوفير حل امن وواقعي وذو تكلفة معقولة للارتباط مع نظام سداد, هذا الحل اثبت كفاءته بربط البنوك مع العديد من المفترين عبر جميع مناطق المملكة.

هذا الحل من شركة ESTARTA يوقم بتوظيف اخر تقنيات التكامل من ميكروسوفت والتي تستهدف B2B وتكامل تطبيقات المؤسسات EAI وتستخدم كذلك مبدء XML web Service والذي هو معيار مفتوح ويناسب جميع التطبيقات ضمن اي بيئة. هذا الحل معتمد مباشرة على خادم BizTalk وخادم SQL حيث يتكون لدينا منصة جاهزة للعمل ومعتمدة على مبدء SOA او Service-Oriented Architecture حيثق يوفر هذا المبدء لأي بنك او مفوتر طريقة سهلة للتكامل مع نظام سداد.

هذا الحل المسمى A4SADAD يوفر الية تراسل محسنة بالاضافة لإمكانيات المخططات المختلفة. كذلك يحتوي هذا الحل على محول Adapter جاهز للعمل مع مراسلات سداد حيث يدعم هذا المحول طريقة سهلة لبناء واجهة وسيطة امنة وواقعية ويمكن ادارتها مع نظام سداد السعودي.

اذا نستنتج ان احد اهم تطبيقات BizTalk هو التعامل مع نظام سداد داخل المملكة العربية السعودية, وبذلك يتضح لنا فائدة عملية غير محدودة لهذه التقنية التي تزاد المؤسسات المستخدمة لها يوما بعد يوم, وما زال باب التكامل مع نظام سداد مفتوحا لأي مؤسسة داخل المملكة ضمن هذه المبادئ ذات المعايير المفتوحة والقابلة للتخصيص.


كاتب المقالة: م. سامر نزال

هناك تعليق واحد:

mabdeen يقول...

رائع يا سامر، شكرا للتوضيح