الأحد، 7 مارس 2010

التخطيط لبناء الشيربوينت : تحديد احتياجات المؤسسة

يعتبر الشيربوينت من الأنظمة القابلة للتوسع, ومع ذلك فإن من الأمثل التخطيط أولا من ثم البدء بالبناء. التخطيط لبناء الشيربوينت يمر بعدة مراحل حيث تعتبر المرحلة الأولى هي تحديد احتياجات المؤسسة, ثم التخطيط لبناء الموقع والصيانة والامان, ثم التخطيط لمتطلبات الخادم من خلال تحديد المساحة المطلوبة وتحديد ذروة الإنتاجية وأخيرا تحديد السيناريو الأنسب لعملية التثبيت.

سنتحدث هنا عن البند الأول والهام جدا ألا وهو تحديد احتياجات المؤسسة, حيث تعتبر هذه المرحلة هامة جدا وذلك لأنها تخفف وبشكل ملحوظ إعادة العمل وإعادة البناء لاحقا. ولنستطيع تحديد احتياجات المؤسسة نحتاج لتحديد 3 أمور أساسية: تحديد الغرض من الموقع, تحديد احتياجات المستخدم, و تحديد الهيكل العام للموقع.

أولا: تحديد الغرض من الموقع

للبدء بتثبيت الشيربوينت WSS يتعين علينا أولا تحديد الغرض من هذا الموقع المراد إنشاءه وبذلك نستطيع تحقيق احتياج المؤسسة وزيادة استخدام الموارد بالشكل السليم. عملية تحديد الغرض من الموقع تمر بثلاث خطوات سريعة, أولها تحديد الهدف من هذا الموقع والبيئة المستضيفة, ثم تحديد ميزات الموقع, وأخيرا تحديد طلبات المستخدم.

1- تحديد الهدف من الموقع والبيئة المستضيفة: لتحديد الهدف من الموقع يمكن أن نطرح الفرضيات التالية, إذا كنا نريد استخدم الموقع لبث التعميمات وتجميع البيانات, يكون الهدف من الموقع هو تكوين بيئة اتصال. إذا كنا نريد استخدام الموقع لمشاركة الملفات والاستجابة للأفكار المطروحة وتتبع اكتمال المهام يكون الهدف من الموقع هو التعاون. أما إذا كنا نريد استخدام الموقع لحفظ الوثائق يكون الهدف هو إيجاد بيئة أرشيفية للوثائق.

إذا كان للموقع أكثر من هدف يمكننا عندها بناء عدة مواقع منفصلة أو متصلة فيما بينها ضمن نقاط التقاء محددة.

بعد تحديد هدف الموقع, يتحتم علينا تحديد البيئة المستضيفة, حيث يمكن الاختيار بين ثلاث بيئات مختلفة: الانترنت, الانترانت, والاكسترانت.

2- تحديد ميزات الموقع: بعد تحديد الهدف يصبح من السهل تحديد الميزات المطلوبة, فإذا كان الهدف من الموقع هو إيجاد بيئة اتصال بين المستخدمين, ستكون الميزات هي: التعميمات, التقويم, رسائل البريد الالكتروني, الاستفتاءات وهذه الميزات كما نلاحظ تساعد على تسهيل التفاعل وتبادل المعلومات.

إذا كان الهدف هو التعاون فالميزات ستكون حالة التواجد الحقيقي, منتديات النقاش, تتبع المسائل وقوائم جهات الاتصال, وهذه الميزات تساعد الفريق على التنسيق فيما بينهم.

إذا كان الهدف هو بيئة أرشيفية للوثائق, ستكون الميزات هي مكتبات وثائق, مكتبات صور, مهام, وسلة المهملات, وهذه الميزات تساعد على إدارة وحفظ الوثائق والمستندات.

بالإضافة لكل ما تقدم يمكن أن نحدد إذا ما كان الموقع سيمتلك الميزات التالية: التنبيهات, RSS, البحث, المدونات, Wikis ومساحات عمل الوثائق والاجتماعات.

3- تحديد طلبات المستخدم: في هذا القسم نحتاج لتحديد طلبات المستخدم, حيث تتأثر هذه الطلبات بالعوامل المحيطة التالية:

a. التكامل مع أنظمة العميل: مثلا يمكن أن نكتشف أن لدى العميل بعض التطبيقات التي تحتاج للتفاعل معها من خلال WSS مثل برنامج الورد حيث نستطيع عمل حجز وإلغاء حجز وتعديل الوثائق مباشرة من خلاله.

b. التكامل مع الخوادم: بهذه الحالة سنجد أننا بحاجة للتفاعل مع إحدى الخوادم المتوفرة لدى العميل, مثل وجود Exchange server.

c. التكامل مع الأنظمة التجارية الأخرى LOB: يمكن أن يحتاج العميل إلى التكامل مع أنظمته التجارية مثل SAP حيث يمكن عمل web part تقوم باستعراض بيانات من هذا النظام الخارجي.

يمكنك تحميل وثيقة تحديد الغرض من الموقع من هنا


ثانيا: تحديد احتياجات المستخدم

بعد الانتهاء من تحديد هدف الموقع والبيئة المستضيفة نحن بحاجة لتحديد احتياجات المستخدم والتي سيعالجها الموقع المراد إنشاءه, على سبيل المثال المستخدم ربما يحتاج لـ:

- الوصول واستخدام بيانات ووثائق بدون اتصال مع الخادم الرئيسي.

- إرسال رسائل بريد الكتروني للأعضاء الآخرين أو إرسال وثائق عبر رسائل البريد الالكتروني أو أرشفة رسائل البريد الالكتروني ضمن الموقع.

- نشر بعض الأفكار عبر المدونات بدون انتظار المصادقة والاذونات الخاصة.

- تتبع أخر التحديات والأخبار حول الموقع.

- توحيد البيانات من عدة مصادر.

ولتحديد احتياجات المستخدم, يجب أولا تحديد عدد المستخدمين لهذا الموقع, نوع المستخدمين لميزات الموقع, وأخيرا قنوات الدخول للموقع.

a. تحديد عدد مستخدمي الموقع: ولتحديد عدد مستخدمي الموقع نحتاج لتحديد عدد المتزامن للمستخدمين, ومتوسط عدد المستخدمين وعدد المستخدمين في وقت الذروة.

b. تحديد نوع المستخدمين وعدد المستخدمين لكل نوع: يمكن تحديد احتياجات المستخدم أيضا من خلال تحديد نوع المستخدمين وعدد المستخدمين لكل نوع. مثلا, 35 مدير مشروع يستخدمون الموقع لأغراض الاتصالات, و 60 عضو من أعضاء الفريق يستخدمون الموقع بهدف التعاون وتخزين الوثائق.

c. تحديد قنوات الدخول للموقع: للمساعد بعملية تثبيت النظام يجب معرفة قنوات الدخول للموقع, حيث يمكن أن تكون إحدى هذه الوسائل هي عبارة عن قنوات دخول محتملة للمستخدمين: عن بعد, باستخدام الانترنت, باستخدام أجهزة الجوال, أو مجهول الهوية.

يمكنك تحميل وثيقة تحديد المستخدمين وأنواعهم من هنا


ثالثا: تحديد الهيكل العام للموقع

التخطيط السليم لهيكل الموقع من البداية يساعد على تقليل احتمالية اعادة هيكلة الموقع لاحقا. ولتحديد الهيكل العام يجب تحديد عدة عناصر من اهمها: تحديد المسارات للمواقع, تحديد مجموعات المواقع والمواقع, تحديد العناصر المشتركة بين المواقع, تحديد العناصر المميزة لكل موقع, واخيرا تحديد ما اذا اردنا انشاء موقع ذو مستوى اعلى ضمن "مجموعة مواقع".
a. تحديد المسارات للمواقع: قبل تثبيت الشيربوينت يجب تحديد تطبيقات الويب web application المطلوب إنشاءها والهدف منها والمسارات الخاصة بالدخول على تطبيقات الويب هذه. يمكن استخدام مسار محدد لاحتواء مجموعة من "مجموعة المواقع Site Collection". أخيرا يوجد مساران افتراضيان يتم إنشاءهم مع كل تطبيق ويب يتم إنشاءه: المسار الجذر Root Path (/), ومسار المواقع Sites Path (/sites).

b. تحديد عدد مجموعات المواقع Site Collection والمواقع: يصبح من الصبح استخدام موقع ما عندما يزداد عدد المستخدمين خصوصا عند اختلاف الأهداف. ويمكن تحديد عدد مجموعات المواقع والمواقع بمساعدة العوامل التالية: عدد مستخدمي موقع معين, علاقات المستخدمين مستخدمي المواقع مع بعضهم البعض, نوع المحتويات المراد تخزينها ضمن الموقع, وأخيرا تعقيد المعلومات.

c. تحديد العناصر المشتركة بين المواقع: يمكننا إنشاء مواقع فرعية ضمن مجموعة مواقع محددة عندما تكون هذه العناصر مشتركة بين كل المواقع: أشرطة التنقل, أنواع المحتويات, محركات سير العمل, مجموعات الأمان, حقول البحث والاستعراض عبر القوائم المختلفة, مجالات البحث, وأخيرا ميزات الموقع Features.

d. تحديد العناصر المميزة لكل موقع: يمكن إنشاء موقع ذو مستوى أعلى في مجموعة مواقع منفصلة عندما يتحقق التالي: الحاجة لمجموعات أمان مستقلة, الحاجة لنقل مجموعة المواقع لقاعدة بيانات أخرى بالمستقبل, الحاجة للنسخ الاحتياطي لموقع محدد, الحاجة لمجالات بحث مستقلة لكل موقع, الحاجة لمحركات سير عمل مستقلة, الحاجة لإدارة مستقلة للموقع.

يمكنك تحميل وثيقة تحديد هيكل المواقع العام من هنا

يمكنك تحميل وثيقة تحديد مسارات المواقع من هنا

ليست هناك تعليقات: