السبت، 18 سبتمبر 2010

مقدمة لإستخدام LINQ To SharePoint للإستعلام عن البيانات ضمن الشيربوينت

في الشيربوينت 2007 كانت الوسيلة الاساسية للإستعلام عن البيانات ضمن قائمة معينة في الشيربيونت هي CAML او Collaborative Application Markup Language. في الاصدار 2010 من الشيربوينت اصبح بالامكان استخدام تقنية اخرى للإستعلام عن البيانات وهي لغة LINQ. طبعا لغة LINQ ليست مقتصرة على الشيربيونت, حيث يوجد عدة مزودات تخدم عدة امور اخرى, لكن ما يهمنا هنا هو المزود الخاص بالشيربوينت او ما يسمى بـ LINQ To SharePoint حيث يمكننا هذا المزود من كتابة جمل الاستعلام بإستخدام لغة LINQ وارسالها للشيربيونت. تقنية LINQ to SharePoint تقوم بنهاية المطاف بتحويل جملة الاستعلام الى لغة CAML والتي بدورها ستقوم بتنفيذ هذه الاستعلام وارساله لقاعدة بيانات المحتوى ضمن الشيربيونت.
الشيربيونت 2010 كذلك احتوى على ميزة اضافة ضمن لغة الاستعلام الاساسية CAML والتي هي امكانية عمل Join وبالتالي يمكننا كتابة جملة استعلام لتقوم بربط قائمتين ببعض عبر استخدام عبارة Join المضمنة ايضا ضمن لغة الاستعلام LINQ. كذلك بواسطة هذا المزود يمكننا تخزين البيانات ضمن القوائم المختلفة ضمن الشيربوينت. ولإستخدام هذه المزود يتطلب الامر وجود Classes والتي توفر لنا واجهة Object Oriented لقاعدة بيانات المحتوى الخاصة بالشيربيونت, حيث تلعب هذه الـ Classes دور الوسيط بين قاعدة البيانات وجملة الاستعلام. هذه ال Classes يتم انشائها بواسطة اداة تسمى SPMetal.

كذلك يمكن استخدام جمل LINQ بالكود حتى بدون وجود المزود LINQ To SharePoint حيث يمكن للكائنات Objects التي تقوم بعمل بناء لـ IEnumerable(Of T) ان يتم الاستعلام عنها بإستخدام LINQ.

واليكم هذه المثال على استخدام لغة LINQ للاستعلام عن بيانات ضمن الشيربوينت:

هناك تعليق واحد:

نادي حواء يقول...

شكرا علي المجهود