السبت، 23 فبراير 2008

ما هو الانترانت التفاعلي؟

مقدمة:

الانترانت التفاعلي يستخدم لتوفير المعلومات للموظفين وتمكينهم من الدخول الى التطبيقات الداخلية في المؤسسة مثل شؤون الموظفين او الانظمة المطبقة.

الهدف الاساسي للانترانت التفاعلية هو اتاحة المصادر المختلفة للمؤظفين والتي تساعد على زيادة كفائتهم وكذلك لإتاحة موقع مركزي للمعلومات التفاعلية مثل الاجراءات , السياسات, الوثائق الارشيفية , العروض التقديمية........الخ.

الفائدة المرجوة من استخدام الانترانت التفاعلية تتمركز حول اتاحة جميع المعلومات بشكلها الالكتروني بدلا من الطرق التقليدية المعتمدة على الموظف بشكل اساسي , كذلك من الفوائد المهمة الاخرى, امكانية ايجاد والبحث عن المعلومات بشكل بسيط وسريع , اتمتة الاجراءات واخير الحد من تكرار الاعمال وبالتالي مضاعفة الجهد المبذول.

النتيجة النهائية ستكون التقليل من تكاليف الانتاج.


اجزاء الانترانت التفاعلية:

الاحتياجات العامة لإدارة الاعمال تتمركز حول البحث في المعلومات, و التفاعل حولها, و اتمتة الاجراءات , وادارة المحتويات الرقمية من خلال الويب , والتكامل مع التطبيقات الداخلية.

1 - التفاعل والتواصل


  • تنبية الموظفين حول الاحداث والقرارات



  • تنبية الموظفين حول القرارات الادارية المختلفة من خلال قوائم التعميمات.



  • استخلاص البيانات الاستعلامية من الموظفين بواسطة ساحات المناقشة والاستفسارات.



  • تمكين الموظفين من الوصول لجميع الوثائق الداخلية والنماذج من خلال مكتبات الوثائق.



  • تمكين الموظفين من الوصول لدليل الموظفين وكذلك قوائم جهات الاتصال المختلفة.




2- استعراض المعلومات والبحث:


  • ايجاد معلومات ضمن نطاق المواقع المختلفة وذلك بتمكين البحث ضمن المواقع الداخلية ومواقع الاقسام.



  • البحث في مصادر المعلومات المختلفة مثل المواقع الخارجية, المجلدات المشتركة, انظمة قواعد البيانات الاخرى.





3- معالجة اجراءات العمل


  • التحكم بنشر الوثائق من عدمه بواسطة اليه المصادقة.



  • التنبية حول العناصر المختلفة من خلال نظام الانذارات , والتنبيهات.




4 - ادارة المحتويات الرقمية.


  • توفير امكانية انشاء مواقع للمجموعات بواسطة اشخاص بلا خبرة فنية.



  • توحيد المعايير الخاصة بشكل المواقع باستخدام تقنيات قوالب المواقع.



  • تمكين المستخدمين من انشاء مكان او موقع للتفاعل وذلك باستخدام مكتبات الوثائق المشتركة.



  • توفير اليه فعالة لادارة اللقاءات والاجتماعات



  • تقليل الاعتماد على الفنيين من قسم تكنولوجيا المعلومات حيث يمكن لأي مستخدم تحديث محتوى الموقع الالكتروني وذلك باستخدام مميزات التخصيص ومكتبات الوثائق.



  • تمكين المستخدم من انشاء موقعة الخاص لاحتياجاتة الخاصة.



5 - التكامل مع التطبيقات المختلفة:


  • توفير قوائم وادلة للوصلات التشعبية, وذلك لتوحيد الدخول لجميع التطبيقات الداخلية.



  • تمكين المستخدم من مشاهدة المعلومات المختلفة من العديد من الانظمة الداخلية بدون الحاجة لتسجيل البرامج.



  • تقليل المشاكل الحاصلة بسب وجود اكثر من حساب مستخدم وكلمة سر لكل مستخدم ضمن كل برنامج وذلك باستخدام تقنيات الدخول الموحد.




هناك تعليق واحد:

MohmdFthy يقول...

أشكرك جدا على هذا التوضيح خاصة مع قلة الموارد العربية في هذا المجال
تحياتي