الأربعاء، 21 أكتوبر 2009

SharePoint 2010 & ECM الشيربوينت 2010 وميزات إدارة محتويات المؤسسة


مقدمة: كما نعلم فإن الإصدار الجديد من الشيربوينت 2010 على الأبواب, ونحن ننتظر هذا الإصدار بفارغ الصبر, طبعا نحن المختصين ب الشيربوينت تحديدا, وأنا هنا في هذه المقالة سأتحدث عن جزئية مهمة في الشيربوينت بشكل عام وسيتم إلقاء الضوء بالتفصيل حول هذه الجزئية في الإصدار 2010, والحديث سيدور حول الميزات الجديدة عما يسمى ب ECM أو Enterprise Content Management أو يمكن تعريبها لتصبح إدارة محتويات المؤسسات.





الشيربوينت وبكل إصداراته ابتدءا من 2001 مرورا ب 2003 و 2007 وانتهاء ب 2010 يمكن اعتباره نظام يشمل ميزات ECM ولكن بشكل متفاوت, حيث احتوى الإصدار 2007 على أهم بنود ECM والتي هي إدارة السجلات, إدارة الوثائق وإدارة سير العمل. لكن الإصدار 2007 ومع إمكانية اعتباره نظاما يحتوي على ميزات ECM لكن كان يفتقر إلى ميزات تعتبر هامة أيضا, وكان يحتاج لأدوات خارجية وفي معظم الأوقات يحتاج إلى تدخل جراحي برمجي.





في الإصدار 2010 من الشيربوينت سأقوم بسرد أهم 5 ميزات جديدة ضمن منظومة ECM والتي هي:





1- Enterprise Content Type أو أنواع محتويات المؤسسات: هذه الميزة كنا نحن مهندسو الشيربوينت 2007 تحديدا نعاني من عدم وجودها, وتتلخص فكرتها بوجود أنواع محتويات على مستوى المؤسسة بشكل عام أو بشكل أكثر دقة على مستوى اكثر من Site Collections أو مجموعات المواقع, مع هذه الميزة يمكن عمل مجموعة مواقع تكون مثلا مسئولة عن أنواع المحتويات, بحيث ان جميع مجموعات المواقع الأخرى بالمؤسسة تأخذ من مجموعة المواقع الخاصة بأنواع المحتويات, وبذلك لا داعي لإعادة إنشاء أنواع المحتويات كل مرة يتم فيها إنشاء مجموعة مواقع جديدة.






2- Document ID Service أو خدمة رقم الوثيقة المميز: هذه الخدمة تتيح للمؤسسة إعطاء رقم مميز لكل وثيقة يتم تحميلها لمكتبات الوثائق أو للشيربوينت بشكل عام, وبذلك يمكن الوصول لهذه الوثيقة متى ما استدعت الحاجة لذلك حتى لو تم نقل الوثيقة من مكان إلى أخر أو من موقع إلى أخر, وبذلك سيصبح رقم الوثيقة المميز هو بمثابة رقم الهوية المرافق للبيانات الوصفية للوثيقة في أي وقت وأي مكان.





3- Managed Metadata أو البيانات الوصفية المدارة: الان ومع هذه الميزة يمكن إضافة حقل جديد ضمن أنواع المحتويات حيث أن نوع هذا الحقل هو بيانات وصفية مدارة أو Managed Metadata. يوجد مكان يسمى مخزن المصطلحات, هذا المخزن يمكننا من بناء مصطلحات وصفية يمكن أن نسميه فهرس رؤوس الموضوعات, أهم ما في هذا الفهرس هو إمكانية ربط هذه المصطلحات بشكل هرمي, حيث يمكن مثلا إنشاء مصطلح اسمه علوم الكمبيوتر, ويمكن إنشاء مصلحات مرتبطة مثل البرمجة, الشبكات, قواعد البيانات, وذلك بشكل هرمي, هذه ميزة رائعة جدا وستمكن أي مؤسسة من ترتيب وثائقها وأرشيفها وتصنيفه حسب رؤوس الموضوعات الأكثر تمثيلا لنوع عمل هذه المؤسسة.

كذلك يمكن ألان لمدخل البيانات أن يكتب بداية المصطلح المراد وسيقوم هذا الحقل بإيجاد اقرب المصطلحات المناسبة.

كذلك ومن المهم أن نذكر أن هذا الحقل سيتم أخذه بعين الاعتبار ضمن محرك البحث العام, حيث أن نتائج البحث عن علوم الكمبيوتر ستحتوي أيضا الوثائق التابعة لعلوم البرمجة المرتبطة, لكن عن كيفية استعراض نتائج البحث يجب علينا الانتظار قليلا ليتم الفحص ومن ثم إعطاء معلومات دقيقة.





4- In Place Record Management أو إدارة السجلات في الموقع: طبعا إدارة السجلات ليست مبدأ جديد خصوصا انه قد تم طرح المبدأ في الشيربوينت 2007 لكن في الإصدار 2007 كان موضوع إدارة السجلات حسب رؤية ميكروسوفت غير قابلة للتطبيق, حيث كان من الضروري تحويل جميع الوثائق إلى موقع أو بوابة مركزية لإدارة السجلات ومن هنالك يتم التحكم بهذه السجلات من ناحية تصنيفها أو إمساكها .. الخ.

ألان في الإصدار 2010 تم تعديل الفكرة قليلا, حيث يمكن ألان تفعيل ميزة إدارة السجلات في الموقع, وبذلك سيظهر لنا أمر جديد وهو "تعريف الوثيقة كسجل", عند الضغط على هذا الأمر سيتم تعريف الوثيقة لتصبح سجلا ينطبق عليها ما ينطبق على السجلات الأرشيفية وبالتأكيد ستصبح الوثيقة للقراءة فقط.

كذلك يمكن بالطبع تطبيق أمر الإمساك على السجل بحيث لا يمكن التعامل معه إلا بعد فك حركة الإمساك عنه, وبالطبع ما زال بالإمكان إرسال الوثيقة إلى بوابة إدارة السجلات المركزية أيضا كما كان في الإصدار 2007.

هذا الميزة بشكل عام ستمكن المؤسسات من تفعيل والتعامل مع مبدأ إدارة السجلات بشكل أكثر واقعية.





5- Document sets أو مجموعات الوثائق: لطالما خطر بالبال وجود ميزة تمكننا من ربط عدة وثائق بوثيقة أم, بحيث يمكن التعامل مع الوثيقة الأم كوثيقة منطقية لها بياناتها الوصفية ويمكن التعامل معها بالأساس سواء في محركات سير العمل أو في البحث, وعند الوصول لهذه الوثيقة الأم أو مجموعة الوثائق المترابطة, يمكن استعراض ما تحتويه هذه المجموعة ضمن صفحة خاصة, وهذا بالطبع لا يمنع أن تكون كل وثيقة محتواه لها بياناتها الوصفية الخاصة.

هذه الميزة يمكن تفعيلها بواسطة استخدام نوع محتوى خاص بهذا الأمر, وبالأخر ستظهر الوثائق المحتواة وكأنها في مجلد من نوع خاص, لكن بالطبع كلنا نعلم أن الشيربوينت يحتوي أساسا على مبدأ المجلدات, لكن الفكرة هنا تختلف حيث أن مجموعة الوثائق أو document sets هي مجموعة افتراضية يمكن التعامل معها كوثيقة من ناحية البيانات الوصفية أو الأوامر الأخرى المتعلقة بالوثيقة.







هناك 7 تعليقات:

علاء شنار يقول...

شكرا لجهودك الجباره في هذا المجال
وندعو لك بالتوفيق

Abdul Fattah Khalifeh يقول...

يعطيك ألف عافية ..
الصحيح مقال ممتاز .. والنقاط الخمسة كانت محل بحث في النسخ القديم .. وحلها أصبح موجود.

بدنا مقالات ثانية عن Multi-Lingual, Scanner Enablle

عبد الفتاخ خليفة
afk@ITLAQ.com

المهندس سامر نزال يقول...

نشكر كل من ابدى رأي في هذه المدونة, وانا بصدد نشر مفالة اخرى ستكون اشكل ان شاء الله حول الشيربيونت 2010 وما يحتوي من ميزات جديدة.

حول تعليق الاخ عبد الفتاح فإنه من السيئ ان نقول ان النقاط المطروحة لم يطرء عليها اي تعديل وبذلك لم يكون هنالك اضافات جديدة حول هاتين النقطتين, لكن نظام IceFire يستغد لطرح اصداره 2010 الخاص بالشيربيونت ليكون متعدد اللغات.

Unknown يقول...

السلام عليكم باشمهندس كيف حالك؟
سررت كثيرا بشرحك المميز
اخي يا حبذا لو اخبرتني كيف استطيع ربط استخدام الشيربوينت في شركة من 4 فروع بينهم مسافات جغرافية اي هل يمكن بواسطة النت ؟ ام هل يمكنني ربطه عن طريق موقع الشركة .
اخي انا اطمع في كرمك وفي انتظار ردك

Unknown يقول...

ممتاز وبارك الله فيك
نحتاج معلومات أكثر عن الشيربوبينت2010
وعن كيفية الترقية من2007 الى 2010
وشكراً لك

المهندس سامر نزال يقول...

اخي احمد ....

بالطبع يمكن ذلك عن طريق الانترنت, في الحقيقة يمكنك التعامل مع مواقع الشيربيونت مثلها مثل اي موقع, لكن اذا كانت الصلاحيات الممنوحة هي عن طريق AD فأن مربع الحوار سيظهر للمستخدم لتحديد هويته ومن ثم ادخاله الى الموقع, ما عدا ذلك يمكنك تفعيل الدخول المجهول اذا اردت السماح للجميع بمشاهدة الموقع.

انا شخصيا افضل اما ان تبقى هذه الفروع ضمن شيكة خاصة بها, او على الاقل ضمن VBN او بعمل جدار ناري يحمي سيرفراتك عن طريق ال ISA مثلا.

بالطيع ايضا تحتاج لرقم IP حقيقي لتتمكن من الوصول لمواقع الشيربيونت او السيرفر المستضيف للشيربيونت.

الموضوع طويل وحساس اذا عندك اي اسئلة محددة نحن بالخدمة, واسف على تأخري بالرد.

المهندس سامر نزال يقول...

اخي صدام اليوسفي ..

المقالات قادمة ان شاء الله, وانا واثق مبحكم تجربتي معك انك قادر على التعمق بالشيربيونت وكتابة مقالات ايضا والتفاعل معي ومع غيري من محبي هذه التقنية.

بخصوص الترقية للشيربيونت 2010 لا يمكن التعامل مع الموضوع بسطحية, يجب عليك قرأة الارشادات والطرق المتعددة للتقرية من ميكروسوفت وتجربتها مع الحذر الشديد. انت ترغب بترقية خدمات الشيربيونت وليس الخادم واعتقد ان الموضوع سهل ومباشر ضمن البيئة التي تتكلم عنها وذلك لعدم وجود تطبيقات خاصة مثبته.

مع تحياتي,