الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

الحلول التي يمكن تطويرها بالشيربوينت 2010


المطورون يقومون ببرمجة التطبيقات كل يوم, لكن مع الشيربوينت 2010 يمكن جعل هذا التطوير للحلول المطلوبة اكتر سهولة وأكثر سرعة وأكثر مرونة. معظم الأعمال التي كان المطور يقوم بها في الإصدارات السابقة من الشيربوينت قد تم استبدالها بإعدادات بسيطة ضمن منصة الشيربوينت 2010, وباستخدام الفيجوال ستوديو 2010 بالإضافة لاستخدام SharePoint Designer 2010 أو باستخدام واجهة تطوير التطبيقات أو ما يعرف ب API.

بناء التطبيقات اعتمادا على الشيربوينت

أصبح الشيربوينت كمنصة لتطوير التطبيقات في الإصدار 2010 بيئة تطويرية بكل ما تحمله الكلمة من معنى. المؤسسات يمكنها الحصول على إنتاجية عظيمة بالاستفادة من الميزات المتواجدة بطبيعة الحال أو بواسطة القدرة على التوسع برمجيا. بواسطة استخدام الفيجوال ستوديو 2010 و SharePoint Designer 2010بالإضافة إلى واجهة الشيربوينت الخاصة بالمستخدم يمكن تسريع عمليات البرمجة والتطوير.

1- تطبيقات الأعمال التفاعلية

في المؤسسات يوجد العديد من التطبيقات التي لا ينطبق عليها ما ينطبق على الأنظمة المنظمة والتي تسيطر على بيانات ترابطية Relational. التطبيقات التفاعلية تم تصميمها لتقوم بتسهيل وحتى تشجيع المستخدمين للعمل مع بعضهم البعض لتحقيق هدفا مشتركا. منتجات الأوفيس 2010 والتقنيات الأخرى متضمنة الشيربوينت 2010 جعلت من عملية صنع هذه التطبيقات عملية سعلة وفعالة.

الشيربوينت 2010 هو نظام معتمد على الويب وهذا ما يجعل عملية الوصول للمعلومات من أي مكان عملية سهلة على المستخدم, كذلك ميزات إدارة الوثائق المضمنة بالأساس وميزات إدارة القوائم أصبحت موسعة بأكثر من اتجاه لتسريع بناء الحلول المختلفة وهذا لم يكن بالأمر الهين بالإصدارات السابقة. التحسينات التي تمت على إدارة البيانات سمحت بدعم القوائم الضخمة وإتاحة إمكانيات أكثر للمصادقة والتحقق بالإضافة إلى أهم ميزة وهي إمكانية الاتصال مع الأنظمة المطبقة بالفعل بالمؤسسة LOB.

الآن العديد من السيناريوهات مثل تتبع العيوب المصنعية أو الحوادث التي تحدث في عمليات التصنيع أصبحت هذه السيناريوهات من الأمور السهل حلها وذلك ببناء عدة نماذج بسيطة. التحسينات التي تمت على محرك سير العمل Workflow والتي حسنت الأداء و الثبات والإدارة يمكن أن تستخدم للحصول على معلومات وملاحظات حول أنواع الأسباب التي تؤدي إلى خلل مصنعي وكذلك يمكن أن تعطينا مؤشرات حول كيفية حل هذه المشاكل أو تجاوزها.

إمكانيات إدارة محتويات المؤسسات لمنصة الشيربوينت تسمح لنا بأن نطبق سياسات الحفظ والاستبقاء على جميع المعلومات المتعلقة بالعيوب المصنعية والتحليلات حول هذه العيوب. جميع هذه العمليات يمكن عملها بأقل جهد من قبل المطورين وذلك لإنشاء القوائم المختلفة وبناء محركات سير العمل المطلوبة و تكوين إعدادات هذه المنصة.

النظام الجديد للأوسمة أو Tagging بالإضافة لنظام إعطاء التصنيف والتقييم تعني إمكانية تجميع اكبر قدر من الحكمة والمعلومات الهامة المتعلقة بعدد كبير من المستخدمين وذلك بشكل أكثر سهولة. كذلك فإن الردود الأكثر شويعا يمكن ألان إبرازها وتسليط الضوء عليها. وبدلا من بناء تطبيقات تفاعلية فقط والتي تخدم مجموعات صغيرة من الأشخاص فإن الميزات الاجتماعية المدعومة ألان تسمح لمجموعات اكبر أو حتى جميع من هم بالمؤسسة تسمح لهم بإيجاد المحتوى القيم المطلوب.

2- استخدام بوابة المستخدم لاستعراض بيانات الأنظمة المطبقة LOB

أنظمة الأعمال المطبقة LOB في المؤسسات تعتبر احتياجا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه حيث تساعد هذه الأنظمة على جلب البيانات والتعامل معها وتحديثاها وتعتمد عادة المؤسسات على هذه الأنظمة في كل أعمالها الداخلية. أنظمة الأعمال التقليدية تمتلك مجموعة من المستخدمين ممن تدربوا جيدا على هذه الأنظمة ولكن الغالبية العظمى من المستخدمين هم الأقل تدريبا والذين يحتكون بهذه الأنظمة بالحد الأدنى.

تكامل الشيربوينت 2010 مع هذه الأنظمة المطبقة بواسطة استخدام خدمات تكامل الأعمال أو Business Connectivity Services BCS سيتيح للشيربوينت أن يستخدم كمظلة لتوصيل البيانات إلى هذه الأنظمة المعزولة. كمثال عملي يمكن أن نتخيل مثلا طلبات شراء والتي يمكن أن تتنقل ضمن محرك سير عمل في الشيربوينت وعند الانتهاء يمكن تخزين بيانات الطلب في الأنظمة المطبقة LOB. كذلك يمكن لوثيقة Word أن تنشأ كبداية لطلب الشراء حيث تقرأ البيانات من أنظمة LOB لاستعراض بيانات العملاء والمنتجات. نهاية هذه العملية ستكون عبارة عن حركة تم تسجيلها في نظام إدارة طلبات الشراء. وبذلك نكون قد مكنا الجميع من استخدام الأنظمة المعزولة وبالشكل القانوني المطلوب.

إمكانية قراءة البيانات من أنظمة LOB بالإضافة إلى إمكانية كتابة المتغيرات سيجعل من التكامل مع الشيربوينت والأوفيس 2010 عملية سهلة وغير معقدة.

3- تخصيص ميزات وإمكانيات الشيربوينت الجاهزة للعمل

كما ذكرنا في مقالة سابقة فإن الشيربوينت 2010 يتكون من 6 فئات أساسية. الإمكانيات والميزات المتوفرة ضمن هذه الفئات تجعل من الشيربوينت منصة قوية لأي مستخدم بالإضافة إلى كونها منصة قوية للتوسع بواسطة المطورين.

واليكم هنا بعض الطرق التي تمكن المطورين من تخصيص والتوسع بالأعمال حسب الطلب:





الفئة

الميزات الجاهزة للعمل

نقاط التوسع

المواقع

إمكانية تخزين واسترجاع بيانات القوائم والمكتبات بطرق سهلة ومرنة وذلك بالاتصال مع أنظمة الأوفيس.



أجزاء الويب, صفحات رئيسية, صفحات عادية, نماذج انفوباث, خدمات أكسس.



المجتمعات

إمكانية الوصول والتفاعل مع الأشخاص وذلك اعتمادا على الخيرات والعلاقات والأوسمة ونظام تقييم المحتويات.

البحث وأجزاء الويب الخاصة بالبحث, واجهات الأوسمة, واجهات تقييم المحتوى, بالإضافة إلى واجهات خاصة للمستخدمين.

المحتوى

إمكانية إدارة المحتوى سواء كان المحتوى هو صفحة ويب أو وثيقة أو مجموعة من الوثائق, كذلك إمكانية إدارة السجلات والأرشيف.



أنواع صفحات خاصة, حقول مخصصة, أنواع محتويات, مجموعات الوثائق, محركات سير العمل, إدارة السجلات و التوسع بالمواقع العامة على الانترنت.

البحث

إمكانيات البحث بالمحتوى داخل وخارج الشيربوينت متضمنا ذلك البيانات المتواجدة في قواعد البيانات الخاصة.



تخصيص شكل نتائج البحث, أجزاء ويب يمكن تخصيصها لتصفح وتحديد مواقع البيانات, بالإضافة إلى إمكانية الاتصال مع الأنظمة الخلفية. كذلك IFilter وProtocol Handlers

الأعمال الذكية

إمكانية استخدام الأكسل للوصول للبيانات وعرضها على صفحات الويب, صفحات قياس الأداء Dashboard, ومؤشرات تقييم الأداء KPI وذلك لتحويل البيانات العادية إلى معلومات عملية.

خدمة الأكسل, وظائف الأكسل الخاصة, مؤشرات تقييم الأداء KPI, وصفحات قياس الأداء Dashboard.



تكامل الأنظمة

تمكين المستخدمين من أنشاء حلولهم الخاصة بواسطة ميزات التكامل والاتصال المتوفرة في هذه المنصة.

أجزاء ويب, سير العمل وخدمة نماذج الانفوباث








4- حلول أجزاء الويب

"أجزاء الويب" هي ابسط اللبنات في الشيربوينت حيث تستخدم لإضافة مستعرض بيانات داخل مواقع الشيربوينت, أو لاستعراض عملية معينة وتتبعها, أو لعرض نوع جديد مثلا من البيانات الاجتماعية. الإمكانيات هائلة حقا وأجزاء الويب هذه يمكن بنائها بسهولة في الشيربوينت 2010.

ملاحظة 1: سأخصص مقالات توضح كيفية بناء وبرمجة أجزاء الويب, فقط تابع هذه المدونة.

ملاحظة 2: المقالة القادمة ستتحدث عن الأدوات التطويرية الخاصة بالشيربوينت 2010 وكيف تم تحسينها. أهم المواضيع ستكون: أدوات الفيجوال ستوديو 2010 الخاصة بالشيربوينت, كيف يمكن تشغيل بيئة تطوير للشيربوينت على الويندوز 7 أو الفيستا, برنامج الشيربوينت ديزاينر 2010, مساحة عمل المطور ضمن الشيربوينت 2010, وأخيرا أدارة دورة حياة التطبيقات في الشيربوينت 2010.

ليست هناك تعليقات: