الأربعاء، 28 أكتوبر 2009

تحسين إنتاجية مطوري الشيربوينت 2010 باستخدام أدوات أفضل

مطورو الشيربوينت 2010 لا اشك أنهم سيكونون فرحون بمجموعة الأدوات الخاصة ببناء الحلول ضمن الشيربوينت 2010. ألان أصبح الفيجوال ستوديو 2010 داعم مباشر لجميع الحلول والتطبيقات والتي يمكن أن يحتاجها المطور لإنشاء مشاريعه ضمن الشيربوينت 2010 بالإضافة إلى احتواء الفيجوال ستوديو 2010 ألان على أداة لتغليف حلول الشيربوينت Packaging بصيغة WSP. الشيربوينت ديزاينر 2010 كذلك يساعد في عملية الانتقال المأمون بين عمليات التحليل إلى التصميم إلى التطوير بشكل سلس وأكثر إنتاجية. كذلك الأدوات البرمجية الآن والشيربوينت 2010 يمكن أن تحمل على أجهزة التشغيل الشخصية مثل الويندوز 7 والويندوز فيستا SP1 وبذلك لن يضطر المبرمج لأن يملك ويندوز سيرفر بعد الآن.


أدوات الشيربوينت فيجوال ستوديو 2010

فيجوال ستوديو 2010 يدعم بشكل مباشر الآن معظم أنواع المشاريع التي ربما يحتاجها المبرمج لبناء حلول في الشيربوينت 2010 وكذلك يتضمن الفيجوال ستوديو 2010 ميزات جديدة لتسهيل تعريف أل features و solutions, إضافة إلى توفير معالجات لتسريع إعداد الإعدادات الشائعة لكل أنواع المشاريع. الفيجوال ستوديو 2010 يتكون من قوالب المشاريع التالية:

- مشروع شيبربوينت فارغ Empty SharePoint Project
- سير عمل تسلسلي Sequential Workflow
- سير عمل من النوع المدار بالحالة State Machine Workflow
- قالب التكامل مع بيانات الأعمال Business Data Connectivity Model
- معالجة الأحداث Event Receiver
- تعريف القائمة List Definition
- نوع المحتوى Content Type
- الوحدات Module (Files)
- تعريف الموقع Site Definition
- جزء ويب مرئي Visual Web Part
- إدخال نموذج سير عمل Import Reusable Workflow
- إدخال حل شيبربوينت Import SharePoint Solution (WSP)

كل مشروع يمكن إنشاءه باستخدام C# أو VB.NET حيث يحتوي المشروع على عناصر المشروع التي تلزم لبدء التنفيذ والبرمجة. كذلك الفيجوال ستوديو 2010 يتضمن عناصر يمكن إضافاتها لأي مشروع موجود بالفعل, مثل:

- أجزاء ويب Web Part
- نموذج مرتبط بسير عمل Workflow Association Form
- نموذج بدء سير عمل Workflow Instantiation Form
- صفحة تطبيق Application Page
- تعريف قائمة من نوع محتوى List Definition from Content Type
- List Instance
- عنصر فارغ Empty Element
- User Control

أنواع المشاريع وعناصر المشاريع في الفيجوال ستوديو 2010 تظهر في الصورتين التاليتين:





يوجد أدلة تساعد على إنشاء المشاريع وذلك بتوجيه أسئلة للمطور ومن هذه الأسئلة والتي تواجهه أي مطور لمشروع شيبربوينت سؤال حول ما هو موقع الشيربوينت المراد استخدامه لتثبيت وتتبع الحل المطور. كذلك يتم سؤال المطور ما إذا أراد أن يتم تثبيت الحل ليكون Sandbox أو Farm والفرق بينهما هو أن أل Sandbox هي فقط على مستوى موقع معين, أما Farm فهي على مستوى الخادم بالكامل, انظر الشكل:



الفيجوال ستوديو 2010 يتضمن أيضا إمكانية استعراض مواقع الشيربوينت 2010 وذلك باستخدام متصفح الخوادم داخل الفيجوال ستوديو. كذلك يمكن استخدام متصفح الخوادم لاستعراض جميع إعدادات المواقع والقوائم وأنواع المحتويات ومحركات سير العمل المرتبطة والعديد من العناصر الأخرى.




قابلية التوسع بأدوات الشيربوينت فيجوال ستوديو 2010

فيجوال ستوديو 2010 يدعم العديد مجموعة من قوالب المشاريع والأدوات التي يستطيع المطور استخدامها لإنشاء حلول شيبربوينت خاصة. ومع أن هذه القوالب والأدوات تكون عادة كافية للعديد من السيناريوهات, لكن يوجد بعض الحالات التي تحتاج وظائف مختلفة أو جديدة لبناء الحل بالشكل المطلوب. في هذه الحالات يمكن تكييف مشاريع الشيربوينت وأدواته في الفيجوال ستوديو بواسطة استخدام الواجهة البرمجة للتطبيقات API الجديدة والخاصة لعمليات التوسع بالفيجوال ستوديو.

هذه API تمكن المطور من إنشاء عناصر مشاريع للشيربوينت جديدة, وأتمتة وتوسيع عناصر مشاريع للشيربوينت موجودة بالفعل, وتحسين عمليات التغليف Packaging و تحسين عمليات التحقق والتثبيت وإلغاء التثبيت والعديد من العمليات الأخرى التي توفر إمكانية إنشاء حتى مصمم جديد للشيربوينت.

إنشاء بيئة شيربوينت تطويرية ضمن الويندوز 7 و الويندوز فيستا

الشيربوينت 2010 سار خطوات متقدمة بما يختص بالبيئة التطويرية والتي تستخدم لإنشاء حلول الشيربوينت. باختصار أصبح الآن من الممكن إنشاء وتطوير الحلول المختلفة داخل الشيربوينت من أجهزة محلية تخص المطور دون الحاجة للوصول للخادم أو دون الحاجة حتى لاعتماد الويندوز سيرفر حيث يمكن الآن إنشاء بيئة تطويرية على الويندوز 7 أو الفيستا SP1 وبذلك أصبح من الممكن إنشاء الحلول على أجهزة المطورين ومن ثم نشرها وتثبيتها على الأجهزة العاملة الحقيقة التي من الضروري أن تكون ويندوز 2008 سيرفر. لمزيد من الأخبار حول هذا الموضوع انتقل إلى المقالة التالية.

الشيربوينت ديزاينر SharePoint Designer 2010

الشيربوينت ديزاينر 2010 هو واحد من الأدوات الخاصة بالشيربوينت والتي تدخل في كل دورات الحياة الخاصة بإنشاء التطبيقات وتخصيصها. التطبيقات يمكن إنشاءها من واجهة المستخدم داخل الشيربوينت وكذلك بواسطة الشيربوينت ديزاينر 2010 حيث يمكن إنشاء تطبيقات كاملة باستخدام هذا التطبيق. ويمكن أيضا تغليف الحل بضيفة WSP والذي يمكن لاحقا إدخاله إلى الفيجوال ستوديو لمزيد من التعديل والتطوير. على سبيل المثال, يمكن إنشاء النسخة الأولية من محرك سير عمل ضمن الشيربوينت ديزاينر 2010 ومن ثم التحول للفيجوال ستوديو 2010 لإكمال العمل.

إمكانية التحكم بالشيربوينت ديزاينر 2010 من ناحية الوظائف الممكن استخدامها تم تحسينه كذلك, حيث يمكن أن يقوم مدير خادم الشيربوينت بتحديد الميزات التي يمكن أن تعمل على مستوى مجموعة مواقع, أو على مستوى السيرفر بالكامل . هذا سيجعل من السهل للمؤسسات السماح لاستخدام الشيربوينت ديزاينر 2010 في مجالات معينة ومنعه ضمن مجالات أخرى.

مستخدمي الشيربوينت ديزاينر ستختلف عليهم بعض الأمور الأساسية وأهمها, عدم تسليط الضوء الآن على الصفحة وإمكانية التعديل ب HTML/CSS بل أصبح العنصر الأساسي الآن هو اللبنات التي يتم بنائها في الشيربوينت. مصطلح اللبنات يمكن اعتباره هنا, نوع محتوى, سير عمل, مصدر بيانات, أو إعدادات موقع. الصورة التالية توضح قائمة التصفح اليسرى داخل الشيربوينت ديزاينر والتي تلقي الضوء على كيف يتعامل هذا المنتج مع لبنات الشيربوينت أكثر من تعامله مع الصفحات كما كان سابقا.



صفحة بيانات الموقع التي تظهر ضمن الشيربوينت ديزاينر 2010 تسمح للمستخدم برؤية المعلومات الأساسية حول الموقع. شريط التنقل يسمح للمستخدم بتصفح معلومات أكثر عن القوائم والمكتبات. الشكل التالي يظهر صفحة بيانات الموقع والتي تحتوي على المعلومات الأساسية و أذونات الموقع والمواقع الفرعية.



مصمم سير العمل Workflow ضمن الشيربوينت ديزاينر 2010

مصمم سير العمل ضمن الشيربوينت ديزاينر 2010 هو مثال ممتاز للأداة التي يمكن لمحلل الأعمال استخدامها لتأسيس الخطوة الأولى في الدورة التطويرية. مصمم سير العمل يسمح للمستخدم بتحديد مجموعة من الخطوات, الشروط, والأفعال والتي تمثل جميعها سير عمل تسلسلي. المصمم يسمح للمستخدم بإنشاء محركات سير عمل متقدمة والتي تحتوي على حلقات وفروع وذلك بالضغط على بعض الأزرار بشريط الأوامر. بواسطة تجميع الأفعال المتواجدة بطبيعة الحال مع الأفعال المخصصة يمكن تطوير محرك سير عمل دون الحاجة إلى أي نوع من أنواع الكود.

محركات سير العمل المطورة في الشيربوينت ديزاينر 2010 يمكن تصديرها لتصبح مغلفة بصيغة WPS وبالتالي يمكن إدخالها إلى الفيجوال ستوديو 2010 ومن هنا يمكن إجراء تحسينات وتغيرات. كذلك سير العمل يمكن أن يتم تصميمه داخل Visio وإدخاله إلى الشيربوينت ديزاينر 2010. الشكل التالي يمثل سير عمل للمصادقة مصمم بواسطة أل Visio:



مصمم سير العمل داخل الشيربوينت ديزاينر 2010 يتكون من وضعيتين أساسيتين. الوضع الأول وهو الخاص بإنشاء سير عمل غير قابل لإعادة الاستخدام, والذي يستخدم سمات القائمة الحقيقة من حقول وأنواع محتويات .. الخ, طبعا يتم استخدام هذه السمات الثابتة لإنشاء سير العمل المطلوب. الوضع الثاني وهو سير العمل القابل لإعادة الاستخدام, وهذا يمكن تغليفه وإعادة استخدامه لاحقا وتثبيته في أي موقع. الوضعية الأولى تستخدم عادة للحالات البسيطة والتي تحتاج لتصميم بسيط ومباشر وتستخدم أيضا عندما يكون محرك سير العمل لا يلزم إلا في موقع وحيد. الوضعية الثانية وهي محركات سير العمل القابلة لإعادة الاستخدام يمكن استخدامه في أي مكان وبذلك لا يمكن اخذ أي سمات لموقع أو قائمة محددة وهذا يحتاج لمزيد من العمل لإنجازه. على أي حال امتلاك كلا الوضعيتين يسمح للمطور باتخاذ القرار حول أيهما مناسب أكثر لسيناريو معين.

مصمم خدمة تكامل الأعمال BCS ضمن الشيربوينت ديزاينر 2010


تعمل عادة محركات سير العمل اعتمادا على بيانات من الشيربوينت أو من أي بيانات يمكن للشيربوينت توفيرها أو العمل ضمنها. لذلك كان من الهام أن تتوفر أداة مثل خدمة تكامل الأعمال BCS والتي تسمح باستخلاص البيانات من خارج نطاق الشيربوينت. الشيربوينت ديزاينر 2010 جعل من عملية تعريف ملفات الاتصال مع المصادر الخارجية عملية غاية بالسهولة – إذا ما قورنت ب MOSS 2007. يوجد الآن معالج يساعد المطور لإنشاء اتصال مع الأنظمة الخارجية سواء أكانت هذه الأنظمة هي خدمات ويب, أو .NET Class أو قاعدة بيانات. فور تأسيس الاتصال يستطيع المطور رؤية قائمة الكيانات entities, وبالضغط بالزر اليمين بالفأرة على الكيان أو entity المطلوب سيعرض الشيربوينت ديزاينر الأمور التي سيحتاجها المطور للتعامل مع هذا الكيان. يمكن خلال دقائق معدودة إنشاء اتصال مع جميع الجداول ضمن قاعدة بيانات محددة ووصل هذه الجداول مع قوائم شيربوينت خارجية. الشكل التالي يوضح الكيان الخاص بجدول العملاء ضمن قاعدة بيانات معرفة ب MS SQL server.



ملاحظة: المقالة القادمة ستتحدث عن "حلول أفضل باستخدام خدمات المنصة الغنية بالميزات", حيث ستتحدث المقالة عن كيفية بناء الحلول باستخدام واجهة المستخدم العادية, وكيفية تطوير الحلول باستخدام الواجهة البرمجية المستخدمة واهم عناصرها.

هناك تعليقان (2):

ماجد عابدين يقول...

أحسنت يا سامر، جزاك الله خيراً
استفدت كثيراً من المقال، وشجعتني للتحول إلى 2010

غير معرف يقول...

يا خطير انت ...