الأحد، 15 أغسطس 2010

الشيربوينت 2010 : المنصة

بداية يمكن تقسيم الشيربوينت إلى 3 أقسام مختلفة, والتي يمكن تلخيصها بالتالي:

1-      التفاعل: من الكلمات الأساسية التي يتميز بها الشيربوينت هي كلمة التفاعل أو Collaboration وذلك بسبب أن الشيربوينت يمكنه ربط الأشخاص بعضهم ببعض وذلك عن طريق عدة أنواع من العمليات التفاعلية, مثل إدارة محتوى المؤسسات ECM, إدارة محتوى الويب WCM, الخدمات الاجتماعية مثل Wiki والمدونات, الأعمال الذكية, والعديد من الخدمات الأخرى.

2-     التوافقية: العنصر الثاني المهم وهو التوافقية أو Interoperability والذي يساعد الشيربوينت على توحيد  الخدمات التفاعلية ضمن بيئة واحدة ومثال على ذلك تفاعل برامج الأوفيس مع مواقع الويب وإمكانيات متقدمة لبناء وتثبيت الحلول المختلفة والتي تعتمد على التكامل مع الأنظمة الخارجية الأخرى  مع الشيربوينت والأوفيس وتقنية الويب 2. وكذلك تتحقق التوافقية بتحسين أنظمة الأمان وذلك من خلال Claims-Based Authentication والذي هو نموذج للأمان يساعد على تسهيل عمليات التكامل مع الأنظمة الأخرى المعمول بها داخل المؤسسات.

3-    المنصة: الشيربوينت هو قبل أن يكون حل يوفر إمكانيات متقدمة للتفاعل والتوافقية فإنه بالأساس منصة للأعمال تمكن المؤسسات من التوسع والتمدد من خلال العديد من الأدوات البرمجية, وهذا هو عنوان هذه المقالة.



الشيربوينت 2010 هو منصة غنية بالأدوات التي تساعد على بناء وتثبيت تطبيقات المؤسسة المختلفة كما انه بيئة يمكن تخصيصها للمهتمين وللمستخدمين.  الموضوع الأول الذي يجب فهمه هو بنية الشيربوينت 2010 حيث يبين الشكل التالي نظرة عامة للطبقات ذات المستوى الأعلى والتي تمثل الشيربوينت 2010.
بالنظر للصورة من الأسفل إلى الأعلى نلاحظ أن الشيربوينت يعمل ضمن نظام تشغيل الويندوز 2008. وعندما نحاول تثبيت الشيربوينت 2010 سنلاحظ وجود أنظمة أخرى يعتمد عليها الشيربوينت والي هي MS SQL server و ASP.NET وحيث أن الشيربوينت مبني بالأساس على تقنية ASP.NET فإن العديد من الأمور الأساسية البرمجية ستكون بسيطة بالنسبة للمبرمجين مثل Web Parts و Master Pages.

بعد ذلك سنلاحظ أن الشيربوينت 2010 مكون من جزئيين أساسيين: SharePoint Foundation و SharePoint server حيث أن الشيربوينت الخادم server مبني بالأساس على الشيربوينت الأساس Foundation.

الشيربوينت الأساس Foundation يمكن الحصول عليه مجانا ويمكن تحميله من موقع ميكروسوفت وهو يمثل الجزء الأساسي للشيربوينت حيث يحتوي على عدة ميزات مثل الأمان والإدارة ومواقع المجموعات التفاعلية ومكتبات الوثائق والقوائم المختلفة. هذا الإصدار المجاني يساعد على البدء باستخدام الشيربوينت وبنفس الوقت التطوير ضمن بيئة الشيربوينت.

بالطرف الأخر الشيربوينت الخادم Server يوفر العديد من الميزات الأخرى غاية في الروعة ولكن بالطبع هذا الإصدار يحتاج لميزانية مالية حسب عدد المستخدمين لديك أو حسب الميزات المستخدمة. هذا الخادم يوفر العديد من الميزات الإضافية مثل العديد من أجزاء الويب المختلفة, خدمات الإكسل والورد والتي تمكن المستخدم من فتح وثائق الإكسل والورد ضمن المتصفح فقط والتعديل عليها أيضا, محرك بحث متقدم ومحسن, خدمات الأعمال الذكية والعديد من الميزات الأخرى. كذلك يمكنك شراء الإصدار الخاص بالانترنت والذي يقدم العديد من قوالب النشر ومحركات سير العمل المصاحبة لعمليات النشر والتي بالمحصلة ستساعد المؤسسات على إنشاء وتثبيت مواقع الشيربوينت على الشبكة العالمية.

مطورين البرمجيات يمكنهم تخصيص الإصدارات المختلفة من الشيربوينت, على سبيل المثال يمكن إنشاء صفحة Master Page وتطبيقها على المواقع المختلفة. وأيضا بجانب الإمكانيات المتعلقة بتغيير الشكل كليا وتخصيصه يمكن للمبرمجين إنشاء وتطوير حلول خاصة مثل تطبيقات الدوت نت والتي يمكن بناءها بلغات مثل C# أوVB.NET وتثبيتها داخل الشيربوينت.

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

ممتاز, والى الأمام دوماً

Unknown يقول...

هل SharePoint Foundation 2010 مرادف لـ
SharePoint Services 3.0 في الاصدار السابق للشيربوينت 2007

المهندس سامر نزال يقول...

نعم اخي صدام ال SharePoint Foundation 200 هو المرادف ل Windows SharePoint Service 3.0 وهو مجاني ويمكن عمل ترقية من القديم للحديث ضمن خيارات الترقية الموصى بها من ميكروسوفت.

لكنلا اخفيك اخي صدام الموضوع كموقع شيربيونت ربما يبدو متشابه لكن كبنية تحتية المووع مختلف نوعا ما لذلك تحتاج لتجربة الاصدار الجديد وفهم ميزاته الجديدة وخصوما يتعلق بموق الادارة المركزي, ومن ثم التفكير بخيارات الترقية.

اي اسئلة اخرى انا تحت امرك ....