الخميس، 19 أغسطس 2010

خدمات الاتصال بالأعمال BCS ضمن الشيربوينت 2010 - الجزء الثاني

الجزء الاول - الجزء الثاني - الجزء الثالث

 في الجزء الأول من هذه السلسلة تحدثنا عن OBA والتي هي تطبيقات أعمال الأوفيس, وقد اتفقنا على أنها المظلة الشرعية لخدمات اتصالات الأعمال BCS, وفي هذا الجزء سيتم التحدث عن كلا المصطلحين OBA و BCS والعلاقة بينهما.

يتقاطع كلا المصطلحين OBA و BCS في كونهما يعالجا مشكلة الحصول على البيانات من أنظمة خارجية, حيث يمكن أن تكون هذه البيانات عبارة عن بيانات مهيكلة مثل SQL Server أو ERP أو CRM وغيرها من الأنظمة الأخرى, أو ربما تكون هذه البيانات عبارة عن بيانات غير مهيكلة مثل وثائق الأوفيس, الشيربوينت, والمدونات و Wikis.


الـ BCS بأبسط حالاته هو طريقة لتكامل بيانات الأنظمة الخارجية مع الشيربوينت والأوفيس, حيث يتيح الـ BCS للمطورين عمل التالي:
1- تكامل بيانات الأنظمة الخارجية مع الشيربوينت والأوفيس.
2- مزامنة البيانات الخارجية مع بعض مكونات الأوفيس, مثل جهات الاتصال أو المهام ضمن Outlook.
3- إعادة استخدام وصلات البيانات أو Connectors عبر الشيربوينت والأوفيس.
4- جسر الهوة بين البيانات المهيكلة والغير مهيكلة مع العاملين في مجال المعلومات وذلك عبر استخدام حلول الـ BCS.
الشكل بالأسفل يوضح البنية الأساسية لـ BCS سواء المتعلقة بالشيربوينت أو الأوفيس.

يمكننا تخيل المربعين SharePoint site أو Office Client على أنهما الوصلات التي يمكن إعادة استخدمها Connectors للبيانات الخارجية, حيث يمكن أن يتم بنائها باستخدام كود .NET عادي أو ADO.NET أو خدمات الويب Web Service.
كذلك بالشكل بالأعلى إذا ما نظرنا للجزء الأيمن من الشكل والخاص بمواقع الشيربوينت, سنلاحظ وجود BCS Runtime والذي يدعم BCS APIs وكذلك يقوم بتنفيذ أي كود تم كتابته لبرمجة الـ BCS. كذلك نلاحظ أن Runtime يحتوي على ما يسمى بنوع المحتوى الخارجي External Content Type -سيتم التحدث عن هذا الموضوع لاحظا في هذه المقالة- والذي هو الطريقة الأساسية والتي تمكن الشيربوينت من فهم كيف يرتبط بالبيانات الخارجية المراد التكامل معها.

BCS تحتاج لمعالجة خاصة لموضوع الأمان وذلك لنتمكن من تأمين الاتصال الآمن بين مستخدم معين وبين البيانات من المصدر الخارجي, حيث يوجد طرق تسمح للمطورين بتوفير الاتصال الآمن, على سبيل المثال طريقة Pass-through حيث تستخدم هذه الطريقة حساب الآمان الخاص ب APP Pool , وطريقة أخرى عبر إنشاء قاعدة بيانات خاصة بأسماء المستخدمين وكلمات السر. يمكن إدارة أمور الآمان هذه من Secure Store Service أو SSS من موقع إدارة الشيربوينت المركزي.

بعد عملية معالجة الآمان, نلاحظ أيضا بالشكل بالأعلى وجود طريقة للبحث وسير العمل وأجزاء الويب. الـ BCS هو الطريقة الأساسية التي تتيح لنا توسيع عمليات البحث بالشيربوينت لتتضمن في ثنايا نتائجها بيانات ونتائج من أنظمة LOB, حيث يقوم الشيربوينت بعرض بيانات الأنظمة الخارجية ضمن نفس النتائج للشيربوينت نفسه. كذلك يمكن ربط محركات سير العمل مع وثائق الأوفيس, بالإضافة إلى وجود أجزاء ويب خاصة تأتي مع الشيربوينت لتأمين عرض البيانات الواردة من الأنظمة الخارجية ومعالجتها.
الطبقة العليا والأخيرة في الشكل بالأعلى تمثل القوائم الخارجية External List, والتي تعتبر إضافة جديدة للشيربوينت 2010 والتي تسمح لنا بقراءة وكتابة البيانات من والى مصادر المعلومات الخارجية, حيث تبدو هذه القوائم الخارجية تماما مثل القوائم التقليدية في الشيربوينت 2010 ولكن الفرق الوحيد بينهما هو أن القوائم الخارجية لا تخزن البيانات داخلها بل تجلب تلك البيانات من المصدر الخارجي عبر نوع المحتوى الخارجي.

الشكل التالي يوضح شكل القائمة الخارجية والتي تم ربطها مع قاعدة بيانات ضمن أل SQL Server والتي تمثل في هذه الحالة مصدر البيانات الخارجي. كما نلاحظ بأن شكل هذه القائمة يتشابه تماما مع قوائم الشيربوينت العادية, حيث يمكن تحديد احدى العناصر من القائمة ومن ثم معاينة هذه البيانات أو تعديلها أو حتى حذفها من قاعدة البيانات المصدر, حيث يتم تحديد ما هي العمليات المطلوب تنفيذها على عناصر قائمة خارجية معينة عندما يتم إنشاء الوصلة مع مصدر البيانات الخارجي.


كمثال أخر على الـ BCS, وكما هو في الشكل التالي, نلاحظ تطبيق Sliverlight قد تم استضافته ضمن الشيربوينت حيث يتكامل مع بيانات من نظام SAP. في هذا التطبيق تتيح عناصر Sliverlight إمكانيات التصفية لبيانات SAP ضمن واجهة المستخدم المبنية بـ Sliverlight, حيث يستخدم تطبيق Sliverlight ما يسمى ب Client Object Model للتواصل مع القائمة الخارجية ومن ثم عرض البيانات ضمن واجهة مستخدم أكثر ديناميكية.


ليست هناك تعليقات: