الثلاثاء، 17 أغسطس 2010

خدمات الاتصال بالأعمال BCS ضمن الشيربوينت 2010 - الجزء الاول

ملاحظة: هذه المقالة هي الجزء الأول من سلسة مقالات حول خدمات Business Connectivity Service أو "خدمات الاتصال بالأعمال" مع ملاحظة أن هذا الجزء سيقوم بتعريف الفكرة النظرية حول مصطلح Office Business Applications أو "تطبيقات أعمال الأوفيس" والتي تعتبر المظلة الشرعية ل "خدمات الاتصال بالأعمال" أو BCS.

الجزء الاول - الجزء الثاني - الجزء الثالث

واحدة من ابتكارات الشيربوينت 2007 كانت BDC أو Business Data Catalog والتي كانت عبارة عن مجموعة من الخدمات وأجزاء الويب والتي تتيح الوصول للمعلومات لغرض القراءة فقط إلى ADO.NET و خدمات الويب التي تخدم أنظمة LOB وهي الأنظمة المعمول بها بالمؤسسات سواء المحاسبية منها أو شؤون الموظفين أو التخطيط الخ. لكن الـ BDC كان يعاني من قصور بعدة أمور أهمها كونه يوفر البيانات للقراءة فقط, لذلك أتاح لنا الشيربوينت 2010 خدمة جديدة كامتداد لـ BDC وهي BCS والتي هي اختصار لـ "خدمات الاتصال بالأعمال" أو Business Connectivity Services.

BCS طورت الـ BDC لتصبح للقراءة والكتابة, وقابلة للبرمجة بشكل اكبر, وجعلها تبدو من الناحية الشكلية كبقية القوائم المتوفرة بالشيربوينت. BCS هامة جدا لأن معظم المؤسسات تحتاج للوصول للبيانات الموجودة ضمن أنظمة LOB (قرأه وكتابة) من خلال الشيربوينت وتطبيقات الأوفيس. وبما أن هذه الخدمة تتيح تكامل أنظمة LOB مع الشيربوينت والأوفيس فإنه اصطلح على تسمية هذا المبدأ ب "تطبيقات أعمال الأوفيس" أو Office Business Applications ويطلق عليها اختصارا OBAs.



فهم ما هي OBAs أو تطبيقات أعمال الأوفيس

واحدة من المسائل الشائكة التي تواجه المؤسسات هي فتح بيانات الأعمال الحرجة والتي تعيش داخل الأنظمة المتوفرة. الموضوع يتعلق بسحب البيانات المطلوبة من الأنظمة المتوفرة وذلك لتوفيرها للعاملين لمساعدتهم بأعمالهم اليومية, وبالتأكيد قد تسمع من مدراء تقنية المعلومات بأن عمليات سحب هذه المعلومات وتوفيرها وخلق وصلات معها ستعود بالأثر الطيب على الأمور المالية والإنتاجية.

نأخذ مثلا موضوع التنبؤ بالمبيعات, حيث يتوجب توفير تقارير إجمالية كل ربع عام مثلا أو ربما تجد مؤسسات تتعقب بياناتها أسبوعيا أو يوميا وذلك لتحقيق أهداف العائدات للمؤسسة كما هو متوقع. هذه البيانات إذا افترضنا أنها تعيش ضمن أنظمة دكتاتورية كحال معظم أنظمتنا العربية حيث يصعب مع هذه الأنظمة الوصول للمعلومات, فإنه سيكون أيضا من الصعب فتح هذه المعلومات للعالم الخارجي.

نفترض أن مؤسسة ما تمتلك نظام SAP الشهير وتعتمد على هذا النظام بتخزين معلوماتها حول المبيعات والعملاء, وكما هو معلوم فإن نظام SAP من الأنظمة التي يصعب الوصول لمعلوماتها إلا بمساعدة أخصائي تقنية معلومات في مجال أل SAP. بالمقابل سنتلقى طلبات بالتأكيد من فريق المبيعات يطلبون فيها توفير هذه المعلومات ضمن أدواتهم اليومية مثل الإكسل والشيربوينت وهو ما سيتيح لهم رؤية وإدارة البيانات بالطريقة التي يرتاحون لها أكثر.

لتحقيق ذلك يقوم المختص بنظام SAP بنسخ البيانات داخل جداول البيانات وربما يقوم بتنسيقها ومن ثم إرسالها لفريق المبيعات بواسطة البريد الالكتروني, وأخيرا سيستخدم أعضاء هذا الفريق جداول البيانات هذه للتنبؤ بالمبيعات. هذه العملية ربما تكون مناسبة للتقارير الربع سنوية ولكنها بالتأكيد ستكون مأساة إذا كانت أسبوعية أو يومية أو حسب الطلب. الاقتراح الواقعي لهذه الحالة سيكون لماذا لا نقوم بتخصيص واجهات الأوفيس أو الشيربوينت وتجهيزها للوصول لبيانات أنظمة LOB وبذلك سنجعل العاملين على هذه البيانات يركزون على العمل على هذه البيانات وليس التفكير بكيفية الوصول لها. وهذا هو بداية الطريق ل OBAs حيث يمكن تعريفها على أنها حل يعمل على تكامل الشيربوينت أو أنظمة الأوفيس و بيانات أنظمة LOB. أل OBAs يستطيع أن يتكامل مع الواجهات التي تم تخصيصها ضمن أنظمة الأوفيس ومن ثم ربط الوثائق مع بيانات أنظمة LOB وأخيرا تسيير هذه الوثيقة ضمن محرك سير عمل ضمن الشيربوينت. علاوة على ذلك يمكن أيضا إنشاء قائمة ضمن الشيربوينت والتي توفر إمكانية القراءة والكتابة لأنظمة LOB. كذلك يمكن استخدام Sliverlight لإنشاء واجهات أكثر دينامكية مع بيانات أنظمة LOB ومن ثم يمكن تثبيت تطبيقات أل Sliverlight داخل الشيربوينت.

لتوضيح الفكرة إليكم المثال التالي والذي يتحدث عن تنبؤات المبيعات لشركة ما وما ذكر بالجدول هو تحديدا ما يمكن ل OBAs عمله.
الموظف
العملية
التقنيات المستخدمة
سامر ((Account Manager
الوصول لقائمة ضمن الشيربوينت والتي تحتوي على بيانات حول المبيعات من داخل نظام SAP. يقوم سامر بتحديث بياناته الربع سنوية لجميع العملاء التابعين له.
-          قائمة شيربوينت خارجية BCS
-          نظام SAP
محمد  ((Account Manager
الوصول لمكتبة الشيربوينت وإنشاء وثيقة جديدة والتي ستفتح له نموذج اكسل جاهز للعمل ومبرمج ليكون له قائمة خاصة Ribbon والتي تتيح الوصول للبيانات الخارجية وتصفيتها ومن ثم إدخال بيانات المبيعات داخل جدول العمل. كذلك يقوم بإنشاء Pivots وإنشاء جداول ومخططات تنبؤية. عند الانتهاء من جميع هذه العمليات يتم حفظ الوثيقة إلى مكتبة الشيربوينت وهذا كفيل ببدء محرك سير عمل خاص بهذه المهمة.
-          مكتبة وثائق ضمن الشيربوينت
-          وثيقة اكسل خاصة
-          نوع محتوى خاص
-          استخدام Client Object Model الخاص بالشيربوينت للوصول للقائمة الخارجية
-          وظائف الإكسل الأساسية
-          محرك سير عمل للموافقة

حسين ( Mohammed's Mangers)
سيقوم حسين بفتح البريد الكتروني الذي تم إنشاءه آليا من محرك سير العمل من داخل الشيربوينت والضغط على الوصلة المضمنة  والتي ستتيح لحسين الوصول لتنبؤات محمد حول المبيعات. يمكنه بالطبع الموافقة على الوثيقة ومن ثم سيتم إرسال بريد الكتروني لمحمد مرة أخرى.
-          سير عمل للموافقة
-          ميزات التكامل بين الشيربوينت وoutlook


الشكل بالأسفل يوضح المستوى الأعلى للبنية الأساسية ل OBA, حيث نرى خيارات متعددة لإنشاء طبقة العرض مثل Sliverlight و أجزاء ويب خاصة وقوائم خارجية ضمن الشيربوينت. كذلك يوجد العديد من الخدمات التي يمكن استخدامها ضمن OBA ونذكر منها خدمات الويب ASMX و WCM و SQL بشكل عام ADO.NET وكذلك أل BCS.



الإصدار الجديد من الشيربوينت والأوفيس 2010 يقدم العديد من المداخل البرمجية الأساسية لبناء OBAs. على سبيل المثال, يمكن توسيع واجهة المستخدم ضمن تطبيقات أوفيس حيث يمكن بناء ribbons خاصة أو إضافة سير عمل ضمن الشيربوينت إلى الوثيقة أو استخدام Open XML لإدارة بيانات LOB الداخلة والخارجة من الوثيقة. علاوة على ذلك يمكن استخدام SOA مثل أل WCM أو REST لجلب والتعامل مع البيانات من الأنظمة الخلفية وتجهيزها لطبقة العرض, بالطبع الأنظمة الخلفية هذه يمكن أن تكون بيانات ضمن الشيربوينت أو أنظمة LOB.

من جانب الشيربوينت يمكن بناء تطبيقات Sliverlight والتي تقوم بجلب البيانات من أنظمة LOB أو من بيانات الشيربوينت أو تحزين بيانات ضمن قوائم الشيربوينت. كذلك يمكن إنشاء أجزاء ويب خاصة والتي يمكن أن تتكامل مع الأنظمة الخلفية, أو يمكن استخدام BCS لتحقيق التكامل مع أنظمة LOB.

هذه السلسة تم اخذ جزء كبير من محتوها من كتاب  Beginning SharePoint 2010 Development بعدما تم ترجمة النصوص الواردة بتصرف بواسطة المهندس سامر نزال.

ليست هناك تعليقات: