السبت، 8 أكتوبر 2011

الجزء الثاني: البحث في الشيربوينت 2010 - إعدادات البحث وتفعيل خصائصه

هذه المقالة هي الجزء الثاني من سلسلة مقالات تحت عنوان "تخصيص البحث في الشيربوينت 2010". في الجزء الأول تحدثنا عن ميزات البحث بشكل عام ومكونات محرك البحث وفي الجزء الثالث سنتحدث عن تخصيص واجهات البحث المتقدم ونتائج البحث.

أما في هذه الجزء سنتحدث عن كيفية تفعيل البحث وتخصيص  إعدادات الـ  Crawler ونطاقات البحث Search Scopes، كما تتحدث هذه المقالة عن الإعدادات والتخصيص بأبسط صورها ليتسنى للمبتدئين فهم أساس هذه الإعدادات ومن ثم الانطلاق لمراحل متقدمه في تخصيص الإعدادات حسب الطلب.

في البداية نفترض أن إصدار الشيربوينت المستخدم هي SharePoint 2010 Standard or Enterprise، أما في حالة كان الإصدار هو SharePoint Foundation فيتطلب الأمر تثبيت Search Server Express.


خطوات إعدادات البحث

لجعل موقع الشيربوينت قابل للبحث يجب انشاء وتفعيل Search Service Application عن طريق الخطوات التالية:

1.      عن طريق Central Administration نضغط على Manage Service Application الموجود تحت عنوان Application Management




2.      ثم نضغط على New  ومن ثم نختار Search Service Application


3.      الشاشة التالية تحتوي على مجموعة حقول يجب تعبئتها لتعريف وانشاء Search Service Application جديد. وناتي الان لشرح كل حقل في هذه الشاشة:

§         Service Application Name: من هنا يجب إضافة اسم لهذه الخدمة.
§         FAST Service Application: وهنا نختار None حيث أننا في هذه المقالة لا نريد تفعيل FAST Search يdearch لا نريد تفعيل  لهذه الل فعيل لنسخ، اما لونت 2010.
                            وسنتطرق إلى  شرح كامل عنها في مقالات قادمة.

§         Search Service Account: من هنا يتم اختيار من هو المسؤول عن هذه الخدمة وعن طريق Register new managed account يتم اضافة حساب المستخدم الذي يفترض انه منشأ مسبقا في ال Active Directory. ويتم إضافته على هذا الشكل DOMAIN\AccountName.


§         Application Pool for Search Admin Web Service: نختار Create a new application pool لإنشاء Application Pool  جديد خاص في Search Admin Web Service و يمكن اختيار Application Pool  موجود مسبقا من خلال القائمة الموجودة أسفل Use existing application pool.


§         Application Pool for Search Query and Site Settings Web Service: نختار Create a new application pool لإنشاء Application Pool  جديد خاص فيSearch Query Web Service و يمكن اختيار Application Pool  موجود مسبقا من خلال القائمة الموجودة أسفل Use existing application pool.


§         وبعد الانتهاء من إنشاء Search Service Application نضغط على OK  ومن ثم تظهر شاشة توضح نجاح أو فشل العملية.

§         وبعد الانتهاء نعود على Central Administration لنلاحظ ظهور Two Service Applications


§         ألان يجب التأكد من أن حساب المستخدم (sp_search) الذي تم اختياره على انه هو الادمن على اعدادات Service Application  قد اصبح له صلاحيات الوصول ليتحكم فقط في هذه الاعدادات. ألان نبدأ بفحص  User Profile عن طريق وضع الماوس عليها ومن ثم ننتقل إلى Service Applications الموجودة باعلى الشاشة ومن ثم نختار Administrators.


§         ألان يظهر لنا بالشاشة جميع حسابات مديري النظام نختار حساب مدير النظام الخاص بالتحكم بإعدادات Service Application وهو (sp_search) ومن ثم نختار مستوى الصلاحيات وهو (Retrieve People Data for Search Crawler).


§         ألان يجب منح صلاحيات على مستوى  Web Applicationلحساب (sp_search) المسئول عن إعدادات البحث، لذلك نعود لاستعراض هذا المسار
Central Administration / Application Management / Manage Web Applications

الان نختار ال Web Application الذي تم بنائه. ومن ثم نختار User Policy الموجودة باعلى الشاشة.


§         يتم التأكد من أن  Search Crawling Account يندرج تحت حساب (sp_search) وله صلاحيات Full Read Permissions

§         يتم التأكد من أن  Search Crawling Account يندرج تحت حساب (sp_search) وله صلاحيات Full Read Permissions

إعدادات الزاحف - Crawling Configuration

لقد قمنا بالجزء الأول من مقالات البحث بتعريف الـ Crawler وألان سوف نتطرق إلى إعدادات الـ  Search Crawl

§         بداية نعود إلى خدمات البحث عن طريق المسار الاتي:

Central Administration/Application Management à Manage Service Applications/Search Service Application


§         الان سوف ننتقل الى الشاشة الرئيسية الخاصه باعدادات البحث الخاصة بالشيربوينت 2010. والتي تتضمن العديد من الأقسام، ألان سننتقل إلى القائمة الموجودة على يسار الشاشة ونختار Content Sources (مصادر المحتوى) الموجودة أسفل قسم Crawling. ويظهر هنا مصادر المحتوى الخاصة بالبحث، ونلاحظ وجود مصدر محتوى بشكل افتراضي يكون اسمه (Local SharePoint Sites)

§         ثم نقوم بتحرير إعدادات مصادر المحتوى عن طريق القائمة التي تظهر بجانب (Local SharePoint Sites) نقوم باختيار Edit


§         الان تظهر لنا شاشة اعدادات مصادر المحتوى

-          Start Addresses: هنا يجب اضافة المصادر التي نريد ان يتم البحث فيها ولنفرض اننا نريد اضافة جميع محتوى SharePoint Web Applications ويمكن تضمين بيانات المستخدمين (User Profiles) في محتوى البحث من خلال اضافة sps3 كما بالشاشة التالية:

-          جدولةCrawl : يمكن بكل بساطة إنشاء جدولة تلقائية لتفعيل الـ Crawling  في أوقات معينة لكي يتم فهرسة محتويات المواقع التي تم تضمينها في البحث. ويوجد هنا نوعان للجدولة

1.       Full Crawl: من هنا يتم جدولة بدء عمل الـ  Crawling بحيث يتم تضمين جميع المحتوى لجميع المصادر بشكل كامل.

2.       Incremental Crawl: من هنا يتم جدولة بدء عمل ال Crawling  بحيث يتم تضمين المحتوى الجديد فقط دون تضمين جميع المحتوى.

-          اخيرا نختار  Start Full Crawl of Content Source  ليتم التفعيل وجلب جميع محتوى المصادر التي تم اضافتها وبعدها يتم الاعتماد على الجدولة التي تم اضافتها بالخطوة السابقة.

نطاقات البحث - Search Scopes

من خلال إدارة نطاق البحث يمكن تحديد (تضييق) مساحة البحث لتقتصر فقط على نطاقات معينة مثل مواقع او نوع محتوى او حقول معينة. اي انه عند استخدام  نطاق البحث فانه يعطي مرونه لتحديد نتائج البحث بشكل ادق واسرع. 

الان لنفرض ان لدنيا  3 مواقع فرعية (دعم فني 1، دعم فني 2، دعم فني3) ونريد ان يتم تحديد مجال البحث ليقتصر فقط على الثلاث مواقع. الخطوات التالية توضح عملية تفعيل نطاق البحث على هذه المواقع.

§         من خلال Search Service Application نقوم بانشاء مصدر محتوى جديد ويتم اضافة مواقع روابط الدعم الفني 1،2،3.

§         بعد اضافة جميع مواقع الدعم الفني الى مصدر المحتوى ننتقل الى النطاقات الموجودة باسفل القائمة اليسرى ليتم انشاء نطاق بحث جديد.


§         نقوم بربط نطاق البحث مع مصدر المحتوى الذي قمنا بانشائه عن طريق الضغط على Add Rule

§         الان نقوم بربط نطاق البحث مع مصدر المحتوى (جميع مواقع الدعم الفني)، في هذه الحالة قمنا باختيار مصدر المحتوى الذي تم إنشائه سابقاً ليتم استرجاع المحتوى الموجود فيه فقط، ويوجد خيارات اخراى يمكن اضافتها كشروط لهذا النطاق ومثال على ذلك يمكن تحديد مجلدات معينة داخل هذه المواقع ليتم البحث فيها فقط او يمكن وضع شرط على النتائج الظاهرة على ان تكون مثلا جميعها تم إنشائها بواسطة شخص معين.

§         وهكذا تكون اعدادات نطاق البحث قد انتهت، وعند الذهاب الى الموقع الرئيسي للدعم الفني نلاحظ ظهور نطاق البحث الذي تم اضافته في المنطقة الخاصة بالبحث.


في الجزء الثالث سنتحدث عن تخصيص واجهات البحث المتقدم ونتائج البحث.

كاتب المقالة: محمد نزال


ليست هناك تعليقات: