الخميس، 8 ذو القعدة، 1432 هـ

الجزء الاول: البحث في الشيربيونت 2010 - ميزات وبنية محرك البحث

هذه المقالة هي الجزء الاول من سلسلة مقالات تحت عنوان "تخصيص البحث في الشيربيونت 2010". الجزء الثاني سيتحدث عن اعدادات البحث وتفعيل خصائصه والجزء الثالث سيتحدث عن تخصيص واجهات البحث المتقدم ونتائج البحث.

كما هو معروف فان مايكروسوفت استثمرت في مجالات البحث (  Search Server Express، SharePoint Standard Search،    FAST Search)  وفي هذه المقالة لن نتطرق الى ميزات FAST Search حيث سنتحدث عنها في مقالة خاصة لبيان اهمية هذا البحث في تحقيق جميع احتياجات المستخدمين.

ان البحث يعتبر جزء رئيسي لايمكن الاستغناء عنه في اي مشروع من مشاريع الشيربوينت، وبالرجوع الى شيربوينت 2007 فانه يحتوي على امكانيات متقدمة ولكن مع التحسينات التي تم اضافتها الى شيربوينت 2010 فان البحث اصبح اكثر تقدما.

في الاجزاء القادمة من هذه المقالة سنتطرق الى اكثر من موضوع منها تفعيل اعدادات البحث وكيفية تخصيص البحث المتقدم وتخصيص نتائج البحث، ولكن قبل الحديث عن هذه المواضيع سوف نستعرض اهم ميزات البحث التي تخص مستخدمي الشيربوينت.



اهم ميزات البحث في شيربوينت 2010:

1.       النتائج ذات صلة: هي جزء ويب web part يظهر على يسار نتائج البحث الرئيسية  ويمكن تخصيصه واعادة بنائه حسب الطلب، وهي تساعد على تحسين الاستعلام وفلترة النتائج حسب خصائص مختلفة وترتيب النتائج حسب اهميتها.

2.       الاستعلام من خلال الجمل المنطقية - Boolean Query Syntax: يمكن استخدام التعابير المنطقية التي تحتوي على (AND, OR, NOT) ويمكن للمستخدم استخدام تعابير معقدة حسب الحاجة.


3.       الاقتراحات اثناء الكتابة: عندما يبدأ المستخدم بكتابة الكلمات المراد البحث عنها فان محرك البحث يقوم تلقائيا باقتراح كلمات تم البحث عنها سابقاً واظهارها في مربع بحث بالاسفل. وايضا يمكن الاستفادة من ميزة التدقيق الاملائي.

4.       اقتراحات (هل تقصد؟) - Did you mean: بالاعتماد على نتائج البحث السابقه فانه يتم اقتراح نتائج بديلة (كلمات مشابهة) تساعد في الوصول الى الكلمات المقصودة من خلال محتويات الفهرس.


5.        النتائج الموحدة Federated Results: يمكن فهرسة عملية البحث وربطها مع اي مصدر خارجي, على سبيل المثال فهرسة موقع الشركة على شبكة الانترنت, ليتم البحث في محتوى الموقع من خلال الشيربوينت او من من خلال العديد من المواقع مثل Bing، Wikipedia ... 


6.       عرض وثائق الاوفيس داخل المتصفح - View in Browser: عند استعراض نتائج بحث لوثائق Microsoft Office  فانه يمكن استعراض هذه الوثائق داخل المتصفح دون الحاجة لوجود تطبيقات الاوفيس على جهاز العميل. ولكن يجب تفعيل Office Web Applications على الشيربيونت ليتم تفعيل هذه الميزه.


7.       البحث عن الاشخاص: من اهم ميزات البحث هي البحث عن الزملاء والاصدقاء مثلا البحث عن طريق الاسماء، الاهتمامات، المهارات او المسمى الوظيفي.

مثلا لو اردنا البحث عن الزملاء الخبراء في مجال الشيربوينت وكتبنا في مربع البحث كلمة "SharePoint" فانة نتيجة البحث سوف تعود بجميع الزملاء الذين يوجد في محتوى ملفاتهم الشخصية كلمة "SharePoint" مع تفاصيل كاملة عن الشخص الذي تم البحث عنه ومع صورة الشخص ومخطط بياني لهيكلية المؤسسة موضح فيها موقع هذا الشخص، وهذا يسهل علينا اختيار الشخص الافضل حسب حاجاتنا.

8.       تكامل محرك بحث الشيربوينت مع Windows7 : يمكن توفير امكانية البحث من خلال Windows 7 اي عند البحث من خلاله فانه ببساطة يقوم بالبحث في محتوى الشيربوينت ويتم استعراض النتائج بنفس الطريقة التي يتم يستعرضها الشيربوينت، وهذا بقلل الحاجة للتنقل ما بين النوافذ داخل ال Windows 7 وايضا لا نحتاج لفتح صفحات الشيربوينت اثناء البحث.

وهذه الميزه تدعمها مايكروسوفت تحت مسمى OpenSearch standard وهي غير مقتصرة على عرض نتائج البحث من الشيربوينت فقط، على سبيل المثال يمكن لمحرك البحث Bing ان يزودنا بنتائج البحث في OpenSearch، وباختصار اي تطبيق يدعم RESTful interface يمكن ان يدعم OpenSearch.


مكونات البحث في الشيربوينت 2010:

يتكون محرك البحث في الشيربيونت 2010 من عدة اجزاء سنتحدث في هذا القسم عن هذه الاجزاء بشكل مختصر وسريع.


·         Crawler: حقيقة حاولنا ايجاد ترجمة عربية لهذا المصطلح لكن لم يتم العثور سوى على مصطلح "الزاحف" على أي حال لا بد انك سمعت بهذا المصطلح كثيرا crawler والذي يمكن تعريفه على انه المفهرس لكل الكلمات المتوفرة في مصدر المعلومات المراد ىالبحث به. ال Crawler مسؤول بنهاية المطاف عن تكوين وبناء الفهارس للعديد من مصادر المعلومات مثل مواقع الشيربوينت ومواقع الويب الاخرى وملفات المشاركة والعديد من المصادر الاخرى.  ال Crawler وحسب الاعدادات المحددة مسبقا بواسطة مدير النظام سيبدء رحلة السفر داخل هذه المصادر باحثا عن أي كلمة تنطبق عليها القواعد المحددة ويتم تخزينها في قاعدة بيانات الفهرس العام.

·         محرك الفهرس العام Indexing Engine: محرك الفهرس العام يقوم بإستقبال البيانات من ال Crawler ويقوم بتخزين هذه المعلومات في ملفات الفهرس العام. هذا المحرك يعمل على تحسين مساحة التخزين الخاصة ب بالكلمات المفهرسة بطبيعة الحال, كما يعمل على ادارة الكلمات الجذرية بطريقة ما ويعمل على حذف كلمات الوقف ويقوم بتحديد كيفية تخزين البيانات ضمن جزء معين من الفهرس العام في حالة وجود اجزاء متعددة للفهرس.

·         محرك البحث Query Engine: يقوم محرك البحث بإستخدام الفهارس التي تم اانشاءها مسبقا للبحث في البيانات المختلفة حسب رغبة المستخدم. هذا الدور يمكن ان يكون ضمن خادم مستقل للبحث, كما يمكن ان يكون ضمن خادم الشيربوينت الرئيسي.  

·         واجهات البحث: يمكن البحث مباشرة عبر مواقع الشيربيونت المختلفة, كما يمكن برمجة واجهات خاصة عبر استخدام Object Model الخاص بالحث.

الجزء الثاني سيتحدث عن اعدادات البحث وتفعيل خصائصه.

كاتب المقالة: محمد نزال


ليست هناك تعليقات: